صفاقس: بداية الحلحلة لمشاكل القطاع الصحي و مشروع المستشفى العسكري في طور التسليم و التسلم

اكسبراس اف ام: قال حاتم الشريف المدير الجهوي للصحة بصفاقس اليوم الأربعاء 7 جوان 2023، إن جهة صفاقس تمثل قطبا صحيا واستشفائي كبيرا حيث تضم 13 مصحة خاصة إلى جانب مصحات تصفية الدم، ومستشفيين جامعيين اثنين “الحبيب بورقيبة” و”الهادي شاكر” و3 مستشفيات جهوية و3 مجامع صحة أساسية، و6 دوائر صحية إضافة إلى مستشفيات محلية.

“وأضاف حاتم الشريف لدى حضوره في برنامج لـكسبراس في بث خاص أمنته إذاعة اكسبراس أف أم مباشرة من صفاقس، أن المصحات الخاصة موجودة وسط مدينة صفاقس، كما أن الجهة الصحية بصفاقس تحتاج إلى تدعيمها، رغم أنه من الممكن استغلالها على أحسن وجه واستقبال أكبر عدد من المرضى.

وأشار إلى أن المواطن عاد للإقبال على المستشفيات العمومية أكثر من المصحات الخاصة، معتبرا أن الثقة عادت لمنظومة الصحة العمومية في السنتين الأخيرتين.

وأضاف أن عديد المشاريع المعلنة في القطاع الصحي في صفاقس بقيت معطلة لسنوات، وبدأت تتحلحل في الوقت الحالي، بدعم كبير من سلطة الإشراف، وأشار إلى إنجاز عدد من المشاريع مؤخرا والتي كانت معطلة لمدة طويلة، على غرار قسم الإنعاش الطبي في قرقنة.

“العراقيل والتعطيلات سببها الأساسي هو الإجراءات الإدارية”
وأوضح أن العراقيل والتعطيلات سببها الأساسي هو الإجراءات الإدارية وإجراءات الصفقات العمومية وطلب العروض الذي يستغرق أشهرا، وأشار إلى أن “مغادرة عديد الأطباء للاستقرار في الخارج، خلف أثرا واضحا على المنظومة الصحية في البلاد”.

وأضاف أن الحرص والإرادة مموجودة والاعتمادات المالية أيضا مرصودة، للنهوض بالقطاع الصحي في الجهة، خاصة مع توفر المتابعة اليومية، لانجاز المشاريع المبرمجة في مواعيدها.

وأوضح ضيف برنامج لـكسبراس، أن مشروع المستشفى العسكري في صفاقس جاهز تقريبا، وهو في مرحلة التسليم والتسلّم، ويحتاج فقط إلى مزيد التدعيم بالتجهيزات والموارد البشرية.

وأشار إلى أن المستشفى العسكري سيمكن من تخفيف العبء الذي تتحمله حاليا المستشفيات الجامعية في صفاقس، وأضاف أنه يمكن أن يدخل حيز الاستغلال في غضون نهاية هذه السنة”.

*** للتذكير:

صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية بتاريخ 2 ماي الجاري أمر عدد 294 لسنة 2023 مؤرخ في 19 أفريل 2023 يتعلّق بإحداث المستشفى العسكري الجامعي بصفاقس كمؤسسة عمومية للصحة وضبط تنظيمه الإداري والمالي وبالمصادقة على هيكله التنظيمي.

  • ويحتوى هذا الأمر على 50 فصلا قسّمت الى عدد من الأبواب تهم تحديد صبغة المؤسسة والتقسيم الاداري والمالي للمستشفى والجهة الخاضعة للإشراف عليها وهي وزارة الدفاع الوطني .

وبوّب الأمر عدد 294 لسنة 2023 في فصله الثالث المهمة الموكولة للمستشفى العسكري الجامعي بصفاقس في “توفير علاجات ذات الاختصاص العالي لأفراد وزارة الدفاع الوطني العسكريين والمدنيين ولعائلاتهم”، كما “يمكنه توفير خدمات وعلاجات للغير إما بمقتضى اتفاقيات تبرم في الغرض بين وزارة الدفاع الوطني وهياكل عمومية أو خاصة تونسية كانت أو أجنبية، أو مباشرة للمرضى الخاضعين لدفع مقابل”.

وجاء في الفصل الرابع من الامر أن المستشفى “يحدث عند الاقتضاء، فرق طبية أو جراحية تعهد إليها مهمة إسناد الوحدات العملياتية أو التدخل في إطار عمل إنساني بتونس أو بالخارج لنجدة المواطنين عند الحاجة، كما يتخذ المستشفى كل التدابير التي تضمن حسن تنفيذ مخططات التدخل الطبي خلال الكوارث والعلميات العسكرية.”

و يشارك المستشفى العسكري الجامعي بصفاقس، حسب فصله الخامس، في التدريس الجامعي وما بعد الجامعي في ميادين الطب والصيدلة وطب الأسنان وكذلك في تكوين الإطار شبه الطبي والمساهمة في كل عمل يتعلق بالطب الوقائي والتثقيف الصحّي، كما ينظم ويساهم في كل الأشغال الاستشفائية الجامعية للتلامذ الضباط الأطباء والطلبة في الطب……

شارك رأيك

Your email address will not be published.