أيام الأبواب المفتوحة للتدريب المهني (المرحلة الثانية من مشروع حلمة)

يجمع مشروع حلمة بين دور الشباب والتعليم والوكالة التونسية للتكوين المهني (ATFP) من أجل تحقيق تكامل أفضل اجتماعياً واقتصادياً للشباب المعرض للمخاطر والهجرة غير النظامية. وستُعقد الدورة الأولى من أيام الأبواب المفتوحة للتدريب المهني في الفترة من 12 إلى 21 جوان 2023 في ولايتي مدنين وتطاوين، بالشراكة مع الوكالة والإدارات الجهوية للشباب والرياضة والتعليم والتكوين المهني والتشغيل.

ستشمل هذه الأيام 21 منشأة للشباب موزعة بين مدنين وتطاوين، ومن المتوقع أن يصل عدد المشاركين إلى حوالي 500 شاب.

خلال النسختين السابقتين لعامي 2021 في صفاقس والمهدية، قام فريق المشروع بإجراء مقابلات مع أكثر من 1500 شاب، وتم تحديد 67٪ منهم على أنهم يشكلون مجموعة معرضة للمخاطر والهجرة غير النظامية.

يقوم قادة الشباب والتعليم بدور رئيسي في توجيه ومرافقة الشباب، وستكون مهمتهم تحفيز الشباب الذين يواجهون خطر التخلي عن التعليم والذين قد يكونون مهتمون بمسار تدريب مهني. سيعمل مسؤولو ATFP على تحفيز الوحدة المتنقلة لإجراء جولة، وشرح المعايير التي يجب توفرها للشباب للحصول على فرصة المشاركة في برنامج التدريب المهني، وتقديم التخصصات المتاحة في مراكز التدريب، وإدارة التسجيل المبدئي في الموقع من خلال المنصة الإلكترونية.

سيقوم فريق مشروع حلمة بإجراء مقابلات في الموقع بهدف فهم أكثر للعلاقة بين الوضع الاجتماعي والمهني للشباب والانتقال إلى البحث عن فرص هجرة غير نظامية. ستكون البيانات المجمعة أساساً لتقديم رعاية مخصصة وفقاً لملف الشاب واحتياجاته.

جدول أيام الأبواب المفتوحة للتدريب المهني:
مدنين، 12-16 جوان 2023
تطاوين، 17-20 جوان 2023.

حلمة هو مشروع من تنفيذ المنظمة الدولية للهجرة (OIM) وممول من قبل وزارة الشؤون الخارجية الإيطالية والتعاون الدولي، في ولايتي مدنين وتطاوين، ويهدف إلى إعادة إدماج الشباب المعرضين لخطر الهجرة غير النظامية وغيرهم من الفئات الضعيفة.

شارك رأيك

Your email address will not be published.