وزيرة الشؤون الثقافية تكرم جليلة طريطر و شكري السعدي بمناسبة حصولهما على جائزة الشيخ زايد للكتاب

استقبلت وزيرة الشؤون الثقافية الدّكتورة حياة قطاط القرمازي اليوم الاثنين 12 جوان 2023 بمقرّ الوزارة كلاّ من الدكتورة جليلة الطريطر والدّكتور شكري السعدي، وذلك بمناسبة حصولهما على جائزة الشيخ زايد للكتاب التي ينظّمها مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي.


وقد فازت الدكتورة جليلة الطريطر بجائزة “الفنون والدراسات النقدية” عن كتابها “مرائي النّساء: دراسات في كتابات الذّات النّسائيّة العربيّة” الصادر عن الدار التونسيّة للكتاب عام 2021، والدكتورة الطريطر هي باحثة أكاديميّة تونسيّة وناقدة مختصّة في كتابات الذّات ومترجمة، وتعمل حالياً أستاذة في الأدب الحديث بقسم اللّغة والآداب والحضارة العربيّة بكليّة العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة بجامعة تونس.

وتحصّل الدكتور شكري السعدي على “جائزة الترجمة” عن العمل المترجم ” العبارة والمعنى: دراسات في نظرية الأعمال اللغويّة” لجون سيرل”، الصادر عن وزارة الشؤون الثقافية – معهد تونس للترجمة سنة 2021، والسيد شكري السعدي هو أستاذ علوم اللغة بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة تونس ورئيس قسم اللغة والآداب والحضارة العربية (سابقا).
وقد تسلّم المتوّجان جائزتيهما مؤخّرا خلال فعاليات الدورة 32 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب التي احتفت بالعلاّمة التونسي والعربي ابن خلدون.

وبهذه المناسبة، ثمّنت الوزيرة الدّور الجوهري للأدباء والباحثين التونسيين كسفراء لتونس خارج البلاد، لما يبذلونه من جهود فكرية وعلمية مضاعفة للتعريف بالكتاب التونسي بمختلف مضامينه القيّمة في مجال البحوث والترجمة والأدب، معتبرة مثل هذا الصنف من التتويجات الدّولية تعزيزا فعليا لريادة الفكر ودليل على تقدّم الشعوب عبر التفكير والكتابة والبحوث الأدبية والعلمية.

من جهتهما، أعرب المتوّجان عن عمق امتنانهما على هذا التكريم من قبل وزارة الشؤون الثقافية مما يزيدهما حماسا وحرصا على تقديم مؤلّفات أخرى قيّمة.
وتجدر الإشارة إلى أنّ جائزة الشيخ زايد للكتاب استقبلت 3151 ترشيحاً من 60 دولة، منها 22 دولة عربية و38 دولة من حول العالم، وهو أكبر عدد ترشيحات للجائزة بفروعها التسعة في تاريخها.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.