لطفي المرايحي للتونسيين: وطننا في خطر والحل بيدنا جميعا

في رسالة مفتوحة نشرها اليوم الثلاثاء 14 جوان 2023 يطلب الدكتور لطفي المرايحي أمين عام حزب الاتحاد الشعبي الجمهوري من التونسيين ضم الصفوف و تأجيل الخلافات السياسية لمواجهة التدفق غير المسبوق للمهاجرين غير النظاميبن على تونس بتواطؤ من دول أجنبية منها الجزائر و الروسيا.

لطفي المرايحي يؤكد ان تونس اليوم نتيجة لموجات الهجرة غير المسبوقة إليها هي في قلب عاصفة تتهدهها. ويقول ان تأجيل الخلافات السياسية والوحدة الوطنية ضرورية لمواجهة التدفق غير المسبوق للمهاجرين غير النظاميبن.

لا شك ان المتغيرات العالمية وخاصة الحرب الروسية الأوكرانية من الأسباب التي جعلت تونس في قلب العاصفة كما جاء على لسان الدكتور لطفي المرايحي مبينا وبكل وضوح ان شهود عيان والتقارير الإعلامية  تشير الى ان موجة الهجرة غير الشرعية  من أفريقيا جنوب الصحراء وتحديدا عبورا من مالي تتم بتسهيلات من فرق فاغنر الروسية التي تسيطر على الميدان بعد انسحاب القوات الفرنسية.

و يجتاز المهاجرون الصحراء الجزائرية الشاسعة على امتداد آلاف الكيلومترات ولا يمكن لذلك ان يتم دون تغاضي جزائري. مما يظهر تباينا في الموقف الجزائري بين ما يظهره من الود  من جهة وما يقدم عليه من تسهيل تدفق المهاجرين غير النظاميبن من جهة أخرى. وقد ينم هذا التصرف على حسابات جيواستراتيجية تأخذ في الحسبان ما يطمح له النظام الروسي من زعزعة الاستقرار الأوروبي بتدفق الهجرة غير النظامية إليها… 

وأمام ضعف الموقف التونسي نظرا لوطأة الأزمة الاقتصادية وعدم تماسك الجبهة الوطنية نتيجة ما أقدمت عليه بعض الأطراف فإن الأمر يزداد تعقيدا.

ولهذا فقد دعى المرايحي إلى ترك الخلافات السياسية جانبا  وتأجيلها ووضع اليد في اليد تغليبا للمصلحة الوطنية. فتونس محتاجة في هذا الظرف الى كل أبنائها لمواجهة الأخطار التي تتربص بها. ومنها هذا  الصراع الدولي الذي ليس لها فيه ناقة لنا ولا جمل… وآضاف الدكتور المرايحي إنه لا خيار لنا إلا التماسك والوحدة من أجل حماية تونس العزيزة.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.