افتتاح تركي واختتام تونسي في مهرجان ربيع الفنون الدولي بالقيروان

تنطلق الدورة الـ25 من مهرجان ربيع الفنون الدولي بالقيروان بعرض لعازف القانون العالمي الفنان التركي “آيتاش دوقان” يوم الأربعاء 21 جوان 2023 بمسرح الهواء الطلق بالمركب الثقافي بالقيروان، وسيكون الفنان التركي مصحوبا بنخبة من العازفين التونسيين وهم محمد حاتم هميلة وزياد الزواري وأسامة مهيدي وعبد العزيز الشريف.

وكانت الهيئة المديرة للدورة الجديدة من مهرجان ربيع الفنون الدولي بالقيروان قد أعلنت عن تفاصيل برنامجها خلال ندوة صحفية انتظمت في المركب الثقافي بمدينة القيروان.
وقبل حفل ” دوقان” سيكون الافتتاح الرسمي للمهرجان في حدود الثامنة ليلا بتدشين معرض الفنون التشكيلية، وانطلاق ورشات الخط العربي بمشاركة خالد ميلاد ومحمد مصدق وعمر الجمني وعامر بن جدو من تونس وحيدر الشيباني من العراق ومحمد الخروبي من ليبيا، مع معرض وورشة في فن البورتريه مع رشيد الرحموني من تونس بقاعة عبد الرزاق الحمامي بالمركب الثقافي.


يوم الخميس 22 جوان، تتواصل ورشات الخط العربي وفن البورتريه، وافتتاح معرض الصناعات التقليدية القيروانية، ثم انطلاق ورشة السينما (كتابة السيناريو) بإشراف المخرج عصام بوقرة بالمركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بالقيروان.
في الخامسة مساء يُعرض شريط وثائقي عن القيروان للمخرج أنيس لسود بمكرز الفنون الدرامية والركحية، وفي السابعة مساء تُعرض مسرحية “على هاك” للفنان توفيق الجبالي بالقاعة الكبرى للمركب الثقافي.
في صباح يوم الجمعة 23 جوان تتواصل أشغال ورشات الخط العربي والرسم، وانطلاق ورشة فن المونتاج بإشراف كريم حمودة بمركز الفنون الدرامية والركحية، وفي الخامسة مساء ينتظم مجلس بعنوان “أي مستقبل للثقافة العربية؟” بمشاركة الدكتور عبد الجليل بوقرة والدكتور محمد هاشم محجوب وضيوف المهرجان في فضاء بيت الشعر، وفي السابعة مساء يُعرض شريط قصير بعنوان “فراشة” للمخرج عصام بوقرة، وشريك “ولدي” للمخرج محمد عطية مشفوع بنقاش.
وتتواصل صباح يوم السبت 24 جوان أشغال الورشات بالمركب الثقافي.
ويحافظ المهرجان على تقاليده في تنظيم أمسية شعرية عربية، حيث يحتضن بين الشعر القيرواني أمسية شعرية يؤثثها ساجدة الموسوي وحسين السياب من العراق وسامح محجوب وجمال فتحي من مصر وأسامة الزياني من ليبيا ويوسف رزوقة من تونس.
وفي الثامنة ليلا، يحتضن بباب الجلادين عرضا فرجويا بعنوان “العشق” للفنانة وحيدة الدريدي.
فعاليات الدورة الـ 25 من مهرجان ربيع الفنون الدولي بالقيروان يُختتم بعرض للفنان مهدي عياشي يوم الأحد 25 جوان بالمركب الثقافي.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.