لا مجال لتحميل تونس وحدها مسؤولية الهجرة غير النظامية انطلاقا من أرضها

مشكلة المهاجرين الأفارقة تضع تونس في وضع ضحية التهاون و التواطؤ الأمني لدول الجوار و فشل سياسة التعاون الدولي للبلدان المتقدمة على رأسها الدول الأوروبية مع القارة الأفريقية. (الصورة لقاء الرئيس قيس سعيد أمس الإثنين 19 جوان 2023 مع وزيري داخلية ألمانيا و فرنسا نانسي فايز و جيراد دامانان حول مسألة الهجرة).

بقلم إلياس القصري

لا مجال لتحميل تونس مسؤولية نقائص أو تواطؤ دول الجوار التي تتغاضى عن جحافل المهاجرين التي تقطع آلاف الكيلومترات على ترابها للوصول الى تونس و الحال أن جارتي تونس تتمتعان بإمكانيات هائلة مقارنة بتونس التي تعاني أزمة اقتصادية واجتماعية خانقة.

على الدول الأوروبية ان تعي ان التهديد لا يأتي من تونس بل من دول المنشأ الأفريقية و دول العبور و أهمها ليبيا والجزائر.

فما تونس إلا الحلقة الأضعف و الأخيرة و أكثر أعذارا لعدم تحمل مسؤولية هذه الموجة الجارفة.

أما فرنسا فعليها أن تتذكر الدور القيادي الذي لعبته في تفجير النظام الليبي و إغراق ذلك البلد المجاور في دوامة الحرب الأهلية و الانفلات الأمني الذي ألحق ضررا جسيما بكل بلدان الجوار بداية من تونس إلى دول الساحل الأفريقي.

مشكلة المهاجرين الأفارقة تضع تونس في وضع ضحية التهاون و التواطؤ الأمني لدول الجوار و فشل سياسة التعاون الدولي للبلدان المتقدمة على رأسها أوروبا مع القارة الأفريقية و التي تحولت الى تدمير ممنهج لمؤسسات الدولة الليبية التي كانت تمثل متنفسا هاما للاقتصاد و سوق الشغل للتونسيين لتصبح مرتعا لعصابات المهربين و الميليشيات المسلحة.

سفير سابق.

شارك رأيك

Your email address will not be published.