المكنين : وفاة عميد المدرسين عبد القادر عبيد عن سن 96 سنة

كان من المنتظر أن يقع تكريم المربي الفاضل عبد القادر عبيد – وهو والد زميلتنا زهرة عبيد – من طرف إطارات و تلاميذ مدرسة بير بولحناش بتالة (ولاية القصرين) اليوم الخميس 21 جوان 2023 لكن المنية وافته ليلة أمس بعد توعك صحي مفاجىء نقل إثره إلى مصحة خاصة بالمكنين ثم إلى مستشفى فطومة بورقيبة بالمنستير حيث لفظ أنفاسه بين أبنائه و بناته و إطارات المستشفى الذين كان أكبرهم سنا من تلاميذه.

الفقيد ولد في المكنين في عام 1927 و كان من أوائل المدرسين في تونس الحديثة و مديرا لمدرسة بير بولحناش بين 1952 و 1954 قبل أن يدير مدارس أخرى في عديد جهات الجمهورية كما تقلد عديد المناصب البيداغوجية كمتفقد تعليم و مدير جهوي بوزارة التعليم. وهو يعد من الجيل الأول من المدرسين الذين ساهموا في بناء الدولة البورقيبية الحديثة و تنشئة الإنسان التونسي المتجذر في تاريخه و ثقافته و المنفتح على رياح التغيير و الحداثة.

و رغم السنوات العديدة التي أبعدته مشاغله المهنية الكبيرة عن المكنين فقد ظل عبد القادر عبيد متعلقا بمسقط رأسه حيث كانت له مساهمات كبيرة في الإنجازات التي عرفتها المكنين خلال السبعين سنة الأخيرة. وقد كتب عديد المؤلفات عن تاريخ المكنين و ما قدمته لتونس قديما و حديثا.

و قد كتب أحد تلامذته التدوينة التالية ليلة أمس : “الله اكبر الله اكبر انتقل الى جوار ربه الليلة المغفور له المربي الفاضل عبدالقادر عبيد … نعم أيها الحبيب لقد خدعتني دموعي فسألت في صمت رهيب إنا لله وإنا إليه راجعون لقد رحل عنا حبيب كنا نتظر قدومه للاحتفاء به غدا في مدرستنا التي أحبها حب الأوطان بوفاء ومودة فاحببناه بصدق وأسكنا روحه الطاهرة في قلوبنا… نودعك غدا سي عبد القادر عبيد أيها المربي الفاضل في مدرسة بولحناش بالزغاريد كما يودع الشهداء تخليدا لذكراك اليوم وغدا وسنواصل يوم رحيلك غدا ما أقدمنا على تنظيمه (حفل تكريم خاص بك) لأول مرة في تاريخ المدرسة كعربون للوفاء والعرفان… رحمك الله رحمة واسعة في جنة الخلد يا رب العالمين”. …

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.