تونس : نتائج الباكالوريا تؤكد عمق التفاوت بين الجهات و الفئات الاجتماعية

أصدر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أمس الجمعة 23 جوان 2023 البيان التالي حول نتائج البكالوريا دورة جوان 2023  التي تؤكد عمق التفاوت بين الجهات و الفئات الاجتماعية في تونس و التي تتواصل منذ نصف قرن.

مرة أخرى تؤكد نتائج البكالوريا دورة 2023 عمق أزمة المنظومة التربوية في ابعادها الكمية والكيفية من خلال تدني نتائج النجاح في الدورة الرئيسية وتكريسها للتفاوت بين الجهات والفئات الاجتماعية.  

اذ واصلت نتائج البكالوريا المنحى التراجعي الذي سجلناه منذ إلغاء الإجراءات المتعلقة بسياسات تحسين النتائج التي كانت معتمدة في فترة ما قبل الثورة (باستثناء فترة الكوفيد). كما عكست هذه النتائج الهشاشة والفوارق بين الولايات وتطابقت كما كل سنة مع خارطة الفقر ومؤشر التنمية الجهوية (سجلت الولايات الداخلية نسبا أقل من المعدل الوطني). 

ويعتبر المنتدى التمسك بنفس السياسات والخيارات التعليمية التي جعلت من المدرسة العمومية آداة لإعادة انتاج نفس العلاقات الاجتماعية، التي يكرسها المنوال التنموي الحالي والمبنية على الحيف والإقصاء، هو استمرار لضرب الحق في التعليم ولمبدأ تكافؤ الفرص بين كل المتعلمين.ات من أبناء الوطن الواحد . 

كما يؤكد المنتدى أن التمسك بخيارات خوصصة خدمات التعليم بشكليها المقنن (التعليم الخاص) والعشوائي (الدروس الخصوصية) من خلال تراجع نفقات الدولة في مجال الخدمات الاجتماعية عموما والتعليم تحديدا أدى إلى تدهور البنية التحتية وحدّ من الإنتدابات الضرورية للإطار التربوي اللازم لدعم التلاميذ المستحقين  ويحرم التلاميذ أبناء الفئات الفقيرة والهشة من مبدأ تكافؤ الفرص مما يتطلب التسريع في نسق الإصلاح وفق رؤية تنموية شاملة   تمكن المنظومة العمومية من مكانة متميزة وتجعل منها آداة للارتقاء الاجتماعي. 

شارك رأيك

Your email address will not be published.