جرجيس/ افتتاح الدورة 51 من المهرجان الدولي للإسفنج التي ستتواصل الى غاية 15 أوت القادم (فيديو و صور)

في إطار زيارة ميدانية تؤديها إلى ولاية مدنين، أعطت وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي اليوم السبت 1 جويلية 2023 شارة انطلاق فعاليات الدورة 51 من المهرجان الدولي للاسفنج بجرجيس، بحضور والي الجهة السيد سعيد بن زايد وعدد من ممثلي السلط المحلية والاطارات المركزية والجهوية وبعض مكونات المجتمع المدني.

وتضمّن برنامج هذا اليوم الافتتاحي فقرة “الخرجة البحرية” من ميناء جرجيس التي تنظّمها جمعيّة مهرجان الإسفنج بالتعاون مع جمعيّة البحار التّنمويّة البيئيّة، وبمشاركة عدد من مراكب الصّيد لنقل الرّاغبين في مواكبة هذه الفقرة.

وبهذه المناسبة تم تنظيم معرض لمعدّات ومنتوجات الصيد البحري وعروض فنية أمنتها مجموعة من الفرق الفلكلورية والماجورات بالميناء.

وفي كلمتها الافتتاحية، أشادت وزيرة الشؤون الثقافية بتنوع فقرات هذا المهرجان العريق الذي تعاقبت عليه العديد من الهيئات وتراوح في دوراته بين المحلي والوطني والدولي واختلاف عروضه الفنية الموجهة لكافة الشرائح العمرية.

واعربت السيدة الوزيرة، خلال هذه الكلمة، عن استعداد وزارة الشؤون الثقافية لدعم هذه التظاهرات الخصوصية ومرافقها حيث أنها تساهم في تثمين التراث غير المادي على غرار محافظة هذا المهرجان على فقرة “الخرجة البحرية” للتعريف بالطريقة التقليدية لصيد الاسفنج سعيا إلى ترسيخها في الذاكرة الجماعية الشعبية وتمريرها إلى الأجيال القادمة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة 51 ستتواصل فعالياتها إلى غاية 15 اوت 2023.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.