احتجاز المصور اسلام الحكيري من قبل قوة الردع الخاصة و ترحيله من ليبيا، نقابة الصحفيين تتوجه برسالة إلى الجهات المعنية

تم في الليلة الفاصلة بين 11 و12 جويلية 2023، احتجاز المصور الصحفي إسلام الحكيري من قبل الجهات الأمنية التابعة لقوة الردع الخاصة المسيطرة على مطار معيتيقة الدولي حين كان مسافرا إلى ليبيا.

واحتجزت قوة الدرع التي يعتبر سجلها حافلا بانتهاكات حقوق الانسان المصور الصحفي على مدى 12 ساعة فور اطلاعها على مهنته في جواز السفر كـ “مصور صحفي”،وتم التحقيق معه حول أسباب تنقله إلى ليبيا، ورغم تأكيد الصحفي أنه في زيارة سياحية بدعوة من بعض الأصدقاء، إلا أن المعتدين المحسوبين على تيار ديني متشدد في ليبيا عمدوا إلى هرسلته وحجز حقيبته وحاسبوه الشخصي وتم تفتيشها وخرق معطياته الشخصية.

وتُرك الحكيري لساعات في غرفة منفردا دون إعلامه بأي معطى عن مصيره ليتم ترحيله إلي تونس صباح يوم الأربعاء 12 جويلية 2023،
وكانت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين قد تابعت على مدى ساعات عملية الاحتجاز فور تواصل المصور الصحفي اسلام الحكيري معها إلى حدود وصوله إلى الأراضي التونسية.
وتعبر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين عن إدانتها للاحتجاز التعسفي والترحيل القسري الذي تعرض له الصحفي إسلام الحكيري من قبل الجهات الأمنية التابعة لقوة الردع الخاصة المسيطرة على مطار معيتيقة الدولي والمحسوبة على تيار متشدد وتحضى بسجل حافل للانتهاكات لدى المنظمات الدولية،
وتدعو وزارة الخارجية التونسية إلى اتخاذ كل السبل الدبلوماسية الكفيلة بإعادة الاعتبار للمصور الصحفي إسلام الحكيري بعد سوء المعاملة والترحيل الذين تعرض لهما، وتذكرها بالدور الأساسي الذي يجب أن تلعبه لضمان سلامة مواطنيها على الأراضي الليبية.

وتنبه النقابة إلى خطورة الوضع الأمني في بعض المناطق الليبية وسيطرة أجهزة قريبة من الميليشيات على مواقع هامة في ليبيا بما فيها مطار معيتيقة وما يمثله من تهديدات على سلامة الصحفيين والمسافرين إلى ليبيا، وتدعو الصحفيين/ات والمصورين/ات الصحفيين/ات إلى اعتماد خطط السلامة المناسبة وإعلام النقابة الوطنية للمتابعة والتنسيق معها.

وتدعو النقابة السلطات الليبية إلى لعب دورها في حماية الوافدين على ليبيا من صحفيين/ات ومصورين/ات صحفيين/ات و إلى تسهيل عملهم في حال تنقلهم إلي ليبيا للعمل بتراخيص قانونية ووفق ما يقتضيه القانون، وتذكرها أن حمل صفة الصحفي ليس جريمة وأن دعم مسار الإصلاح والخروج من الأزمة في ليبيا أحد أعمدته الصحافة الجادة والمهنية.
وتذكر النقابة بأهمية الدور الذي يلعبه التعاون والتواصل الدائمين بين تونس وليبيا بما في ذلك في كشف الحقائق في الملفات العالقة ومنها ملف اختفاء الصحفيين سفيان الشورابي ونذير القطاري وتدعو الجهات الليبية إلى التعاون السريع والفعال والناجع مع تونس في هذا المجال

  • النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.