جامعة صفاقس تعود الى تصنيف شنغهاي في كوكبة الألف و وزارة التعليم العالي تتجاهل الحدث، محمد اليوسفي يعلق

غريب أمر عديد الوزراء الحاليين من الذين اختاروا الصمت و عدم التفاعل حتى مع الأحداث السعيدة. يوم 15 أوت الجاري، تم الاعلان عن عودة جامعة تونسية ألا وهي جامعة صفاقس، الى تصنيف شنغهاي لأفضل الجامعات في العالم لسنة 2023 و ذلك بعد غيابها في نفس التصنيف منذ سنة 2019.

هذا الحدث وهو عبارة عن اعتبار و اعتراف، لم يحرك ساكنا للمسؤولين و كأن الأمر لا يهم تونس و لايهم تخرج الكفاءات على ضوء مقاييس علمية عالمية… و على أيدي أساتذة متضلعين في اختصاصاتهم. هذا الصمت الرهيب أو هذا التجاهل حز في نفس أغلبية مثقفي تونس و من بينهم، الاعلامي القدير محمد اليوسفي الذي علق اليوم الخميس 17 أوت بما يلي في تدوينة نشرها على حسابه الخاص بالفايسبوك:

“وزارة التعليم العالي تتجاهل انجاز جامعة صفاقس…الوزير لم يكلف نفسه حتى عناء إرسال تهنئة او نشر بلاغ او تدوينة… في بلد أصبحت فيه الاخبار الإيجابية عملة نادرة… خبر تموقع جامعة صفاقس ضمن قائمة أفضل 1000 جامعة في العالم ضمن تصنيف شنغهاي يمر مرور الكرام في وسائل الإعلام التونسية ويتم تجاهله سياسيا من قبل سلطة الإشراف.
مع العلم أن 4 بلدان افريقية فقط وردت في هذا التصنيف وهي تونس(بفضل جامعة صفاقس) وغانا وجنوب افريقيا ومصر… في حين ان دولا أخرى تخصص أضعاف الميزانية التي تخصص للتعليم العالي والبحث العلمي في تونس(مثل المغرب) لم تتمكن من دخول قائمة ال 1000 في تصنيف شنغهاي”.

  • هذا و كان عبد الواحد المكني رئيس جامعة صغاقس و أستاذ التاريخ المعاصر و الانتربولوجيا التاريخية قد أعلن ما يلي:

“اليوم 15 اوت 2023 جامعة صفاقس تعود من جديد الى تصنيف شنغهاي مرفوعة الرأس في كوكبة الالف جامعة الاولى عالميا شكرا لادارة جامعة صفاقس شكرا الى فريق Rankus الى كل العمداء و المديرين الى رؤساء مخابر البحث الى كل الباحثين الى طلبتنا المثابرين الى الاداريين والعملة جنود الخفاء في الكليات و المبيتات و المطاعم الجامعية…شكرا للمحيط الأقتصادي و الاجتماعي و الاعلام المساند شكرا لكل مكونات المجتمع المدني شكرا لكل من أعاننا حتى بالصمت …تحياتي ايضا لمن هلل عند خروجنا سنة 2019 لا تحزن فامثالك مذكورين في القرآن الكريم ” في قلوبهم مرض”.
عاشت الجامعة العمومية /عاشت جامعة صفاقس
عبد الواحد المكني
رئيس جامعة صفاقس”.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.