سيدي بوزيد: تسجيل اصابة طفل بجرثومة الشيغيلا بمعتمدية سيدي علي بن عون

أعلنت الادارة الجهوية للصحة بسيدي بوزيد، عن تسجيل إصابة طفل يبلغ من العمر 13 سنة بجرثومة “الشيغيلا” بمعتمدية سيدي علي بن عون

هذا وقد تم اجراء بحث ميداني ورفع مجموعة من العينات لاجراء التحاليل اللازمة لمختلف الأشخاص الذين خالطوا المصاب.

وتُعَد عدوى الشيغيلا (داء الشيغيلات) عدوى معوية تسببها فصيلة بكتيرية تُعرف باسم الشيغيلا و تبرز أهم العلامات الدالة على الإصابة بالشيغيلا في شكل الإسهال، وفق وكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات).

  • بلاغ السلامة الصحية للمنتجات الغذائية: على أثر اشعارنا بحالة مؤكدة بإصابة طفل يبلغ من العمر ثلاثة عشرة سنة بجرثومة الشيغيلا بمعتمدية بن عون ، قامت الإدارة الجهوية للهيئة الوطنية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يوم الجمعه 29سبتمبر 2023 بفتح بحث ميداني في الغرض وتم اخذ عينات من المياه قصد التحاليل المخبرية بالاشتراك مع الإدارة الجهوية للصحة والى حد الآن حالة واحدة وتم عزلها و اخذ الاحتياطات اللازمة و توصي الإدارة الجهوية للهيئة الوطنية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بسيدي بوزيد باتباع التوصيات التالية للوقاية من جرثومة الشيغيلا:
    *غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار وخاصة قبل اعداد الاكل وقبل وبعد الاكل وبعد استكمال المجموعةالصحية وبعد تغيير حفاظات الأطفال مع الحرص على تقليم الأظافر و نظافتها وتنظيف وتطهير المجموعة الصحية بشكل جيد قبل وبعد الاستخدام.
    *استعمال الماء الصالح للشراب المتأتي من مصادر مياه مراقبة
    *الالتزام بقواعد حفظ الصحة خلال جميع مراحل تداول المواد الغذائية وإعداد الاكل مع الحرص على غسل وتطهير الخضر و والغلال و الأواني و الطهي الجيد.
    *التخلص من الفضلات المنزلية بطريقة صحية و بشكل يومي ومكافحة الذباب المنزلي عند الاقتضاء.

و للتذكير، كانت قد أصدرت وزارة الصحة بلاغا في منتصف شهر نوفمبر 2022 دعت من خلاله الى الالتزام بجملة من الإجراءات الوقائية اثر تزايد عدد الإصابات بمرض الاسهال بجرثومة الشيغالا شديدة المقاومة في الفترة الأخيرة خاصة لدى الأطفال .

وتتمثل أبرز هذه الإجراءات التي دعت لها الوزارة في غسل اليدين بالماء و الصابون باستمرار وخاصة قبل اعداد الأكل و بعد الأكل و بعد استعمال المجموعة الصحية وبعد تغيير حفاظات الأطفال مع الحرص على تقليم الأظافر و نظافتها .
وشددت الوزارة كذلك على ضرورة التخلص من الفضلات المنزلية بطريقة صحية و بشكل يومي ومكافحة الذباب المنزلي عند الاقتضاء.

وفي حالة الإصابة أكدت وزارة الصحة على زيارة الطبيب مع الحرص على شرب كميات وفيرة من السوائل واعتماد الرضاعة الطبيعية بالنسبة للرضع و الإبقاء على المصابين بالمنزل مع تجنب الاحتكاك و الامتناع عن حمل الأطفال المصابين لرياض الأطفال و المدارس الى حين تماثلهم للشفاء.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.