استغراب و تساؤل/ مفتي الجمهورية يزور شركة “سيكام” مع فريق التدقيق المشترك بين ديوانه و L’INNORPI (صور)

بعد أيام قليلة من تصريح رئيس الجمهورية في إحدى زياراته لفرع فضاء تجاري لإحدى العلامات الكبرى خلال وقوفه أمام رفوف لعرض معجون الطماطم المعلب، مستغربا غلاء الثمن، مفتي الجمهورية يؤدي زيارة إلى شركة سيكام…. الخبر الذي نشره ديوان الإفتاء موثقا بالصور لم يمر مر الكرام (و لو بنوع من التأخير بسبب اهتمام التونسيين بما يقع من أحداث دامية في غزة بفلسطين) بل أثار الاستغراب لدى المتابعين للشأن العام و في ما يلي ما تم نشره و يليه تحديد وظائف مفتي الجمهورية:

*أدى سماحة الشيخ هشام بن محمود مفتي الجمهورية يوم 09 أكتوبر 2023 صحبة فريق التدقيق المشترك بين ديوان الافتاء والمعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية زيارة تدقيق إلى شركة سيكام ( Sicam) وقد تعرف من إطارات وعمال الشركة على نشاطها المتنوع في الصناعة الغذائية من معجون الطماطم بأنواعه وأحجامه المختلفة، ومعجون الهريسة، والتين والسفرجل …. وقد قام سماحة المفتي بجولة في أجنحة شركة سيكام صحبة إطارات الشركة وتعرف منهم على حلقات الانتاج بها ، وما تتطلبه من حرص على جودة المنتوج وسلامته الغذائية ، والمحافظة على البيئة ، وحسن التصرف في المياه المستعملة في هذه الصناعة وترشيدها بابتكار طرق سليمة في معالجتها والاستفادة منها ..
وقد توجه سماحة المفتي إليهم بكلمة شاكرا لهم حسن الاستقبال ، مثمنا جهودهم البارزة في جودة الانتاج الذي يعكس نسبة 55% من حصة الشركة في السوق التونسية ، مع ما تصدره للخارج ،داعيا إياهم إلى مواصلة بذلهم السخي خدمة لتونس في دعم الاقتصاد الوطني بالمحافظة على النسيج الصناعي الوطني وديمومته ومزيد اشعاعه داخل تونس وخارجها”.


الصحفية و امرأة القانون ليلى الجلاصي حددت من ناحيتها عبر تدوينة فايسبوكية وظائف مفتي الجمهورية التونسية وهي كالتالي:

  • تحديد بداية كل شهر قمري اعتمادًا على رؤية القمر، مع الاستئناس بالحساب الفلكي.
  • إصدار شهادات اعتناق الإسلام للراغبين فيها من غير المسلمين من جميع أنحاء العالم ومن جميع الجنسيات.
  • الإجابة عن أسئلة المستفتين عبر المراسلات أو بالحضور المباشر أو عن طريق الاتصال الهاتفي.
  • تمثيل الجمهورية التونسية في الملتقيات العلمية والمؤتمرات، وفي المجامع الإسلامية الإقليمية والدولية، وإعداد الدراسات العلمية الموكلة إليه لتقديمها والإسهام بها.
  • إبداء الرأي فيما يعرض عليه من كتب مدرسية أو وثائق وبحوث ودراسات ذات العلاقة بالدين الإسلامي”.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.