مشاريع برنامج المبادرة النموذجية لتنمية محلية مندمجة في تطاوين

مشروع المبادرة النموذجية أقيم في 19 بلدية موزعة على 6 ولايات تونسية وهي جندوبة والقصرين وقفصة وتطاوين وباجة وقبلي وقد انتفع بتدخلاته إلى حدود شهر جوان 2023 أكثر من 400 ألف مواطن ومواطنة في إطار مقاربة تشاركية شاملة. (الصورة : الفضاء العائلي ببئر الأحمر).

مشروع المبادرة النموذجية لتنمية محلية مندمجة منفذ من قبل منظمة العمل الدولية وممول من الاتحاد الأوروبي والتعاون السويسري بالشراكة مع الهيئة العامة للاستشراف ومرافقة المسار اللامركزي والذي يحتفل بمرور 10 سنوات من العمل لدعم التنمية المحلية في تونس.

من المشاريع المجزة من طرف هذا البرنامج في ولاية تطاوين وحدة تثمين الألياف النباتية بمجمع الواحة بتلالت المنتفع بتدخلات منظمة العمل الدولية والذي يندرج في إطار دعم التمكين الاقتصادي للمرأة بالإضافة إلى إعادة تثمين مخلفات الواحة بهدف المحافظة على البيئة وحماية المحيط من آثارها السلبية.

هناك أيضا مشروع الفضاء العائلي بالبئر الأحمر المنجز من قبل برنامج المبادرة النموذجية لتنمية محلية مندمجة والذي يمثل متنفسا لمتساكني المنطقة لاحتوائه على مناطق خضراء وفضاء للألعاب وأكشاك تم تشييدها قصد دعم الموارد المالية للبلدية.

للتذكير فإن برنامج المبادرة النموذجية لتنمية محلية مندمجة يهدف إلى تحسين ظروف العيش اليومية للتونسيين والتونسيات من خلال إنجاز مشاريع بنية تحتية لفائدة البلديات وتعزيز سبل العيش وضامن النفاذ إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية وفك عزلة المواطنين بالمناطق المعزولة.

يرتكز عمل البرنامج على خلق ديناميكية اقتصادية واجتماعية تقوم على الشراكة الدائمة بين مختلف مكونات المشهد المحلي على غرار البلديات وممثلي السلطة المركزية في الجهات والإدارات الجهوية القطاعية والمجتمع المدني والشركاء الاجتماعيين وذلك في إطار حوار اجتماعي شامل ودامج يمثل ركيزة لتنمية اقتصادية محلية في المناطق المحرومة ودافع للنهوض بالفئات الهشة من نساء وشباب ومعطلين عن العمل.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.