نابل- بوعرقوب: بعد ولايات الساحل، رصد الحشرة القرمزية ببني خيار و دعوة ملحة لتطويقها و إيقاف انتشارها

*الصورة تقريبية

دق رئيس الاتحاد المحلي ببوعرقوب سامي الهويدي، اليوم الاربعاء 8 نوفمبر 2023، ناقوس الخطر بعد رصد الحشرة القرمزية بمنطقة بني خيار من ولاية نابل في الفترة الاخيرة، مؤكدا انه وقع التنبيه سابقا الى ضرورة التوقي والقيام بجدار صحي بعد رصد هذه الحشرة في ولاية سوسة المجاورة لولاية نابل.

وأبرز الهويدي في تصريح لجوهرة أف أم، ان عددا من الفلاحين يقومون بنقل المواشي من ولاية المهدية ما تسبب في نقل هذه الحشرة الى الجهة. وبيّن ان الحشرة القرمزية تعتبر حشرة خطيرة تقضي على نبتة التين الشوكي حيث تمتص الماء من “الظلف” (ورقة التين الشوكي) وتتسبب في جفافها والقضاء عليها تماما .

واضاف ان دخول هذه الحشرة الى الجهة يمثل تهديدا كبيرا لمنطقة بوعرقوب التي تحتل المرتبة الاولى وطنيا من حيث انتاج “الهندي الاملس”، اذ يمتد هذا النوع من الغراسات على مساحة تتجاوز 800 هكتار وبلغ انتاج الهندي الاملس بمنطقة بوعرقوب وخصوصا ببني وائل وبرج حفيظ والمشروحة، 5 الاف طن خلال الموسم الحالي.

وشدد من جانب اخر على ضرورة التصدي لهذه الحشرة واتخاذ الاجراءات العاجلة للقضاء عليها مؤكدا ثقتهم في وزارة الفلاحة في التصدي لهذه الحشرة وتطويقها والعمل على عدم انتشارها في الجهة.

وأشار في سياق آخر إلى أن تظاهرة ستنعقد غدا تحت عنوان ” هندي بوعرقوب حافز للتنمية بالجهة” باشراف الاتحاد الجهوي الفلاحة والصيد البحري بنابل وبالتعاون مع خلية الارشاد الفلاحي ببوعرقوب والمجمع المهني المشترك للغلال لتسليط الضوء على دور هذا المنتوج في التنمية الجهوية.

  • نقلا عن جوهرة اف أم

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.