قفصة/ بيان حول احتجاز مجموعة من الجماهير الرياضية من الساعة 9 صباحا الى حدود الساعة 8 مساءا

على إثر إعلام مكتب الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان -فرع قفصة- صبيحة اليوم الاحد 12 نوفمبر 2023 قيام السلط الأمنية بقفصة بإحتجاز مجموعة من الجماهير الرياضية كانت تعتزم حضور مقابلة بجهة المتلوي ،وقد فاق عددهم الستين وذلك اثر إعتراضهم بمحطات النقل واقتيادهم إلى منطقة الأمن الوطني وابقائهم بحالة إحتجاز غير قانوني بداية من الساعة التاسعة صباحا إلى حدود الساعة الثالثة بعد الزوال.

تمت متابعة الموضوع والاستماع إلى شهادات بعض المحتجزين الذين اكدوا تعرضهم للعنف اللفظي والمادي ،يهمنا التأكيد على مايلي:
أولا: استنكارنا لعملية الإحتجاز غير القانونية والتي تمت بدون إذن قضائي وفي خرق واضح لأبسط حقوق الأفراد وحرياتهم مما يجعلها تدخل ضمن ما يجرمه القانون.
ثانيا: تأكيدنا على أن الإعتبارات الأمنية التي قدمتها السلط الأمنية لا يمكن أن تشكل تبريرا أو غطاء للاعتداء على الحقوق الذاتية للأفراد أو إنتهاك حقوقهم وحرماتهم الجسدية والمعنوية.
ثالثا: دعوتنا إلى الكف عن الالتجاء للحلول الأمنية لمعالجة بعض الظواهر الإجتماعية التي تستدعي أساليب تعامل أكثر مهنية تراعى فيه حقوق الأفراد وحرياتهم والضمانات المكفولة لهم بموجب القانون.

رابعا: تحذيرنا من مغبة التساهل في تتبع ومحاسبة مرتكبي الإنتهاكات الأمنية الماسة بحقوق وحريات المواطنين قطعا مع سياسة الإفلات من العقاب وتأكيدا على ضرورة إنفاذ القانون.
الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان فرع قفصة-

  • رئيس الفرع:عفاف زروق

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.