ورشة إقليمية في تونس حول المرأة الريفية و تحديات التنمية المستدامة

يعقد مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث “كوثر” و الشراكة من أجل البحث والابتكار في منطقة البحر الأبيض المتوسط Prima والاتحاد من أجل المتوسط UFM ومؤسسة نساء الأورو-متوسط FFEM  يوم الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 بنزل المرادي أفريكا بتونس العاصمة، ورشة حول “المرأة الريفية وتحديات : الماء، الطاقة، الغذاء، النظم البيئية”.

تنتمي 8 دول عربية إلى منطقة المتوسط التي تعد موطنا لأكثر من 480 مليون شخص يعيشون في 3 قارات تطل على سواحل يبلغ طولها 46.000 كلم، وتمتلك ثروة غنية من التنوع البشري والطبيعي. وحوض البحر الأبيض المتوسط، الذي يمتد على أكثر من 2 مليون كلم مربع، هو واحد من أكثر طرق الشحن ازدحاما في العالم وثاني أكبر نقطة ساخنة للتنوع البيولوجي، وبالتالي للعديد من المخاطر التي تستهدف البيئة والسكان ومستقبل الأجيال القادمة، خاصة في ظل احتدام الحروب والنزاعات.

ومن المؤكد أن الآثار السلبية للأزمات المرتبطة بالتغير المناخي تنعكس على النساء أكثر منها على الرجال، وتضاعف من التهديدات التي يتعرضن لها، خاصة تلك المرتبطة بالعنف المبني على النوع الاجتماعي والمخاطر الصحية وعواقب الكوارث الطبيعية.

ويمكن لتغير المناخ، إذا استمر، أن يدمّر أو يغيّر حياة العديد من النظم البيئية والسكان. وحيث تؤثر هذه التغيرات بشكل مباشر وبنسق متسارع على حياة صغار المزارعين، فإن النساء المزارعات سيجدن أنفسهن مجبرات على تغيير أساليبهن الزراعية والبذور والمنتجات التي يستخدمنها، والحال أنهم لسن مسؤولات ظاهرة الاحتباس الحراري أو تلوث الهواء. كما أنه سيجدن أنفسهن مضطرات إلى تعلم أساليب زراعية جديدة، أو سيجدن أنفسهن مجبرات على تغيير مناطق سكنهن خاصة إذا تواجدن في بلدان تعاني الاحتلال والصراعات والحروب.

ضمن هذا السياق، تهدف الورشة إلى التعمق في فهم منهجية Nexus Wefe التي تحيل إلى أهمية الترابط القائم بين الماء، الطاقة، الغذاء، النظم البيئية، والدفع نحو بناء شراكات تسهل النسج على منوال الممارسات الجيدة والمشتركة في هذا المجال.

ستكون الورشة أيضا فرصة لاستعراض تجارب وقصص من الميدان ذات صلة بالاقتصاد الأخضر والمحافظة على التنوع البيئي. ذلك أن قضايا تغير المناخ قد قلبت النموذج المتعلق بدور المرأة واعترفت بدورها التحويلي، فلم يعد يُنظر إلى النساء على أنهن ضحايا يجب إنقاذهن. بل أصبحن محورا مركزيا وعنصرا مشاركا في الاستراتيجيات التي يتم وضعها لمكافحة الاحتباس الحراري وفاعلا رئيسيا في الحدّ من تغير المناخ.

وما من شك في أن صوت المرأة وحقوقها ومساهمتها هي مسألة أساسية لبناء اقتصادات مستدامة ومجتمعات قادرة على الصمود في مستقبل يضمن العدالة المناخية والمساواة بين الجنسين.

شارك رأيك

Your email address will not be published.