بمناسبة الذكرى 13 لثورة الحرية و الكرامة، مؤسسة فداء تستعرض نقاط تدخلاتها بمدينة الثقافة بتونس (فيديو)
  • الفيديو للتلفزة الوطنية

أكد أحمد جعفر رئيس مؤسسة فداء، اليوم الجمعة، أن المؤسسة درست 165ملف جريح ثورة منذ شهر أكتوبر 2023 من مجموع 634 من أولى الحق من جرحى الثورة بالقائمة النهائية، وعرضت 98 جريحا على اللجنة الطبية المختصة لملفات جراحة الثورة قصد تقدير نسبة السقوط المستمر.

كما أفاد خلال ندوة صحفية نظمتها المؤسسة بمدينة الثقافة بالعاصمة ، بأنه يتم العمل حاليا على إعادة بناء المسار المهني لفائدة أولي الحق من شهداء العمليات الإرهابية وللجرحى الذين أحيلوا على التقاعد لأسباب صحية ، مشيرا الى أن اللجنة عقدت جلستي عمل يومي 12و14 ديسمبر مع ممثلي وزارتي الدفاع والداخلية لوضع منهجية عمل لتكريس حق إعادة بناء المسار المهني للضحايا .

وأضاف أن ملف الأولوية في الانتفاع ببرامج السكن الاجتماعي هو من أبرز الملفات المطروحة التي تقوم بمعالجتها المؤسسة بالتنسيق بين مختلف الأطراف المتدخلة ومرافقة أبناء شهداء الوطن في مسارهم الدراسي وتمتيع بعض الأرامل من توقيت عمل خاص يراعي الحالة الاجتماعية والنفسية والتدخل لدى بعض “الهياكل العمومية لتسوية بعض الملفات الإدارية.
وأبرز أن المؤسسة نزلت المنح المدرسية والجامعية في بطاقات دفع إلكتروني وقامت بجميع الإجراءات لتمتيع أبناء شهداء الوطن من حقهم في العيش الكريم تبرا أن ذلك واجب تجاه من قدموا حياتهم لتونس وليس منة المبتغاة منها أغراض جانبية.

وتحدث جعفر عن الفلسفة التي تقوم بإرسائها مؤسسة فداء ، مشيرا إلى أن الهدف من هذه المؤسسة هو تكريس المقاربة الإنسانية مع ضحايا الإرهاب وأن المؤسسة تصارع الزمن من أجل إعادة الحقوق لاصحابها وأوضح أن الفكرة من هذه المؤسسة هو كسر الحواجز الإدارية وجعل مؤسسة فداء بمثابة العائلة المفتوحة أبوابها لعائلات الجرحى وأبناء شهداء الوطن وذلك اعترافا لتضحياتهم الجسيمة من أجل البلاد

  • المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات)

شارك رأيك

Your email address will not be published.