المنستير: جدل و تململ و لخبطة و غضب حول بناء أكشاك على بعد 7 أمتار من الرباط (فيديو)

الموضوع أثاره الكاتب و الصحفي محمد البرقاوي ابن المنستير الأسبوع الماضي في جريدة لابريس. الرأي العام الغيور على تراث البلاد من حميع الجهات تفاعل بقوة و طالب بايقاف أشغال الأكشاك حالا. الجهات المعنية ملخبطة و كل جهة ترمي الكرة للأخر…

  • صدر بلاغ من وزارة السياحة… فيه الكثير من التململ… و بصراحة لم نفهم شيئا…
    والي الجهة تدخل في عديد البرامج الإذاعية و بدا له ان اثارة هذا الموضوع في وقت الانتخابات المحلية غير بريء… و أكد في برنامج “واضح و صريح” على اي اف ام بأن مشروع تهيئة كرنيش القرعية هو “مشروع خدمتو و مولتو وزارة السياحة بمليارات و عطات الفلوس للبلدية مباشرة طبقا لشروط…
  • وزارة السياحة تصدر من جهتها بلاغا توضيحيا جاء فبه ما يلي:
  • بلاغ توضيحي حول مشروع تهيئة كرنيش القرّاعية بالمنستير

في إطار إنارة الرأي العام وتصويبا لما تم تداوله بخصوص مشروع تهيئة كرنيش القرّاعية بالمنستير، يهم وزارة السياحة تقديم التوضيحات التالية:

  1. تقديم المشروع: يعد مشروع تهيئة كرنيش القرّاعية مطلبا نابعا من جهة المنستير حيث تقرّر، خلال جلسة ممتازة للمجلس الجهوي المنعقد بتاريخ 1 مارس 2019 بمقر ولاية المنستير بإشراف وحضور السيد رئيس الحكومة وكافة الجهات المعنية، ما يلي:
  • إنجاز مشروع تهيئة كرنيش القرّاعية بالمنستير والإنطلاق الفوري في تنفيذه.
  • مساهمة صندوق حماية المناطق السياحية في تمويل المشروع.
  1. الجهة المسؤولة على تنفيذ وإنجاز المشروع: عكس ما تم تداوله، فإننا نشير إلى أن بلدية المنستير هي صاحبة المشروع والمكلفة بتنفيذه من الدراسات الأولية وطلب العروض ومراقبة مراحل إنجاز الأشغال إلى غاية انتهاءها.

وقد حظي المشروع بمصادقة من المجلس البلدي بتاريخ 16 جويلية 2019 حيث تولت بلدية المنستير بعد ذلك تقديمه للعموم في عديد المناسبات والندوات الصحفية منذ سنة 2019.

  1. تمويل المشروع: حظي هذا المشروع بالموافقة على دعم من صندوق حماية المناطق السياحية على إثر تقدم بلدية المنستير، باعتبارها مصنفة سياحية، بطلب المساهمة في تمويل المشروع المذكور بعد عرضه على اللجنة الفنية المختصة واستيفاء جميع الإجراءات والتراتيب المعمول بها.

هذا، وتؤكد وزارة السياحة أنها تسعى، في اطار استراتيجية تنمية السياحة التونسية وتنويع المنتوج السياحي وبالتنسيق التام مع الجهات المعنية وخاصة وزارة الشؤون الثقافية، إلى دعم البرامج والمشاريع الهادفة إلى المحافظة على المواقع والمناطق الأثرية عبر تثمينها وعدم الإضرار بها وإفرادها ببرنامج ترويجي خاص لتطوير السياحة الثقافية ببلادنا على غرار مشروع طريق “التراث العالمي لليونسكو” الذي تم الإعلان عن انطلاقه يوم 05 ديسمبر 2023 وهو يهدف إلى إبراز وتثمين الموروث الحضاري والثقافي لبلادنا والحفاظ على التراث المادي واللامادي وذلك عبر تطوير مسالك سياحية جديدة مندمجة ومستدامة وهو ما سيساهم في تنشيط الحركية الاقتصادية في عديد الجهات وفتح آفاق جديدة لتشغيل الشباب واستمرارية الموسم السياحي على مدار السنة”.

  • الصحفي المتميز أمين بنواس في فقرة “المهمة” مع فريق حمزة البلومي الذي أماط اللثام عبر الرجوع الى جميع الجهات نشر مساء اليوم ما يلي نقلا عن المعهد الوطني للتراث الذي “راسل البلدية منذ شهر أوت وطالب بإيقاف الأشغال كما راسل الولاية في بداية شهر ديسمبر وسيتم التوجه للمكلف العام بنزاعات الدولة في صورة تواصل الأشغال حسب ما صرح به السيد طارق البكوش المدير العام للمعهد في برنامج واضح وصريح على IFM.
    من جهتها وزارة السياحة كممول للمشروع المقترح من طرف البلدية عبر صندوق حماية المناطق السياحية معترضة على بناء الأكشاك الغير منصوص عليه في المشروع الأصلي حسب مدير عام المصالح المشتركة يحيا الشواشي وسيتم تدارس إيقاف الأشغال مع كل الأطراف المتداخلة”…

شارك رأيك

Your email address will not be published.