ملتقى مسرح الهواية، “الشريط الأسود” التشتت الأسري وعلاقة الفرد بالآخر والمجتمع (صور)

وسط عمارة قديمة تقع وسط العاصمة، في ليلة صيف تلتقي الشخصيات الأربعة يحي وعائشة ونضال وصابرة، شخصيات تبحث عن ذاتها من خلال بعضها البعض .. تحاول الهروب تارة وتقع في فخ العودة والمواجهة تارة أخرى فتفتح أبوابا للصراعات على مصرعيها والعدو متعدد التجليات فكري أحيانا ومادي أحيانا أخرى …

شخصيات في صراع مع السلطة الفعلية القائمة وسلطة الفضاء والمدينة وسلطة العائلة وسلطة الذات على ذاتها .

هو ملخص مسرحية “الشريط الأسود” التي تم عرضها بقاعة المبدعين الشبان بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي ضمن فعاليات اليوم الثالث من تظاهرة “ملتقى مسرح الهواية” تنظيم مسرح أوبرا تونس ـ قطب المسرح والفنون الركحية .

“الشريط الأسود” انتاج دار الثقافة ببوحجلة القيروان، دراماتورجيا وإخراج : صابر السالمي تمثيل كل من هيفاء السهيلي وآدم ضيفاوي ونادين هاني وشرف الدين حراثي.

عمل مسرحي يروي ظاهرة التشتت الأسري، والاضطرابات التي يواجهها الفرد نتيجة علاقته بالآخر وبالمجتمع وبالماضي .

هي حكاية تقفز من مجهول الحاضر نحو ظلامية الماضي .. تعريه لتكشف تناقضاته المميتة وأخطاء الأجيال المتعاقبة، تكشف علاقة الإنسان بذاته وبمحيطه ووسطه وبالسلطة والطريق إلى المستقبل المظلم.

يحي شخصية إنتهازية، رجل أعمال فاسد أناني براغماتي عديم الضمير يستقبل عائشة فتاة مستفزة تعود إلى تونس عند وفاة خالتها تحمل في داخلها الخبث والكره والنرجسية، تسعى بكل جهدها الى الاستيلاء على منزل العائلة، تتلاعب بمشاعر يحيي وتعده بالزواج مقابل التنازل على المنزل .

يتآمر الإثنان على الاخ نضال شاب مولع بالسينما والمسرح يصاب باضطراب نفسي بعد وفاة شقيقه حلمي ووالدته، يحاول يحي وعائشة الزج بنضال بمستشفى الأمراض العقلية، وبالتخلص من الخادمة صابرة وهي شخصية مركبة تتراوح بين الجد والهزل تكون في بعض الأحيان تراجدية وتارة هزلية محافظة علي العادات والتقاليد وجدت نفسها خادمة بعد أن إنقطعت عن الدراسة في سن مبك عاشت صراعات داخلية من قبل العائلة والمجتمع ووفاة زوجها .

شخصيات مركبة يتراوح أداءها بين السكون والانفجار، مشاعر متضاربة تعبر عنها الموسيقى الصاخبة أحيانا والهادئة أخرى، حيث ساهمت في الكشف عن مواقف الشخصيات وانفعالاتها ، كما شكلت الكوريغرافيا عنصر قوة في هذا العمل المسرحي، من جهتها لعبت الإضاءة دورا هاما في “الشريط الأسود ” من خلال رسم الفضاء الواقعي والزمن المتخيل .

شارك رأيك

Your email address will not be published.