بيئة/ النفايات في القصرين: 222 طنا يوميا منها 7% من البلاستيك

*صورة تقريبية

الممثل الجهوي للبيئة بولاية القصرين(ممثل وزارة البيئة بالجهة)، ماجد حقي، في تصريح لموزاييك، اليوم الثلاثاء 23 جانفي 2024، إن دراسة منجزة من قبل مكتب دراسات في إطار شراكة بين بلدية القصرين وبلدية مونيخ بيّنت أن كل فرد في ولاية القصرين ينتج 597 غراما من النفايات يوميا، لافتا إلى أن المواطن في الريف ينتج 300 غرام من النفايات يوميا، بينما ينتج الفرد في المدينة 800 غرام يوميا، وفق الدراسة التي أُنجزت على مدى 15 يوما، نهاية سنة 2021.

وكشف أن ولاية القصرين تنتج 81 ألف طن سنويا من النفايات بمعدل 222 طنا يوميا، 7% منها من البلاستيك، 7% من الكرتون، و70% منها من المواد العضوية مثل بقايا الخضراوات وبقايا الخبز.

ولفت المهندس في مجال البيئة إلى أن 1% فقط من النفايات الجملية المنتَجة في القصرين تتم رسكلتها، مشددا على أهمية بعث مشاريع لرسكلة الكرتون، الذي يُحرق الآن عوض استثماره، خصوصا وأن 1 كغ من الكرتون تبلغ قيمته 0.5 دينار في الأسواق.

وأشار إلى أن المواد العضوية أيضا قابلة للرسكلة والتحويل لأسمدة في الجهة، موضحا أن ولاية القصرين تعتبر مشبعة في مجال رسكلة البلاستيك بوجود 14 مجمّع و8 مرسكلين.

ودعا الحقي البلديات في الجهة إلى بعث مشاريع أو إسنادها للخواص في مجال رسكلة النفايات، مبينا أن رسكلة 1 كغ من النفايات توفر للبلدية 300 مليم، وهي الكلفة المخصصة لرفعها، لافتا إلى أن كل المواد قابلة للرسكلة وللتحويل لمشاريع رابحة، وفق تقديره.

نقلا عن مراسل موزاييك برهان اليحياوي

شارك رأيك

Your email address will not be published.