عادل اللطيفي يكتب توضيحا بخصوص بعض الجزئيات عن “الحضارة الكبسية”

في تعليق له على ما تم تداوله بخصوص الحضارة الكبسية، نشر عادل اللطيفي الأستاذ المختص في التاريخ بالجامعات الفرنسية مساء اليوم الثلاثاء 30 جانفي ما يلي:

“- المعلومة الدقيقة هي انو موقع “المقطع” قريب من سيدي عيش شمال قفصة (العصر الحجري الحديث 7000 ق م) هو اللي تم تسجيلو على لائحة مواقع اليونسكو. وهذا بفضل عمل غازي الغرايري في اليونسكو والبعثة اللي قدمو طلب في 2021. يعني موش تسجيل حضارة كاملة او الاعتراف بيها كيما يكتبو البعض على الفضاءات المفتوحة. الاعتراف بالحضارة من مهام العلماء والحضارة الكبسية عندها موقع مهم.

  • المواقع مثل “المقطع”، واللي عندها نفس الخصائص، موجودة برشا في شمال افريقيا وهي تمتد من قفصة وتبسة شرقا حتى تيارت شرق الجزائر. يعني امتدادها أكثر في الجزائر.
  • الكبسية موش اقدم حضارة. في نفس هاك الفترة كانت فمة شعوب او حضارة مشابهة هي الايبيرية المورية في أقصى غرب شمال افريقيا.
  • موقع “المقطع” تسجل على لائحة اليونسكو لأنو عندو خصائص فريدة: إلى جانب أدوات حجارة الصوان فمة رسوم على قشور بيض النعام وفمة نحوت ومشؤرات على طقوس ومعتقدات، هو من المؤشرات القوية على الاستقرار لفترة طويلة، هو رمادية فيه كمية كبيرة من بقايا الحلزون (النظام الغذائي).. الموقع هذا ربما يعطي فكرة على اصل البربر.
  • هذا لكل يرجع لفضل علماء الغرب اللي اكتشفو الموقع وخدمو عليه، موش لاصلنا الحضاري الضارب في القدم”.
    …………
    و للتذكير، الحضارة القبصية الي تاسست في مدينة قفصة التونسية اقدم حضارة في تاريخ البشرية عمرها 9124 سنة (7100 سنة قبل الميلاد) وفق منظمة اليونسكو 2024:
  1. الحضارة القبصيه بتونس عمرها 7100 سنة قبل الميلاد تأسس بمدينة قفصة في تونس وامتدت في شمال الجزائر والشمال الشرقي في المغرب
  2. الحضارة السامرية بالعراق عمرها 3800 سنة قبل الميلاد ببلاد الرافدين بالعراق تاسست بمدينة السامرية بالعراق وتمتد فالعراق والكويت وسوريا
  3. الحضارة الفرعونية بمصر عمرها 3300 سنة قبل الميلاد تمتد في مصر والسودان
  4. الحضارة الهندية عمرها 2600 سنة قبل الميلاد
  5. الحضارة الاغريقية باليونان عمرها 1800 سنة قبل الميلاد تأسست باليونان وتمتد من اليونان وتركيا ويعض دول شرق اوروبا.
  6. الحضارة الصينية عمرها 1200 سنة قبل الميلاد.

  • و للتذكير فقد قام قسم ما قبل التاريخ بالمعهد الوطني للتراث بحفريات إنقاذ بمجموعة من الرماديات مهددة بالاندثار في منطقة الماجورة ووادي الناظور من معتمدية السند بولاية قفصة و ذلك من 14 إلى 28 ديسمبر 2023. أدت التدخلات الميدانية إلى الحصول على معلومات جد هامة حول الحضارة القبصية و العصر الحجري الحديث في الجنوب التونسي. كما ساهمت هذه الأعمال في مزيد التحسيس بأهمية الرماديات و ضرورة المحافظة عليها لدى السكان المحليين.

شارك رأيك

Your email address will not be published.