جربة: تدشين محطة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية الطاهر عاشور (صور)

تقرير،وزاري: أشرف كاتب الدولة لدى وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة المكلف بالانتقال الطاقي السيد وائل شوشان يوم الاثنين 5 فيفري 2024 على تدشين أول محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية الطاهر عاشور بقدرة 1 ميغاواط بمعتمدية أجيم بجزيرة جربةمن ولاية مدنين.

وقد حضر موكب تدشين المشروع والي الجهة السيد سعيد بن زايد ومدير عام الكهرباء والإنتقال الطاقي السيد بلحسن شيبوب ومدير عام الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة السيد فتحي الحنشي وباعث المشروع ومدير عام مؤسسة” MES Distribution “السيد جميل معمر إلى جانب عدد من ممثلي السلط المحلية .

** وفي كلمة ألقاها بالمناسبة أكد السيد وائل شوشان أن هذا المشروع يعد خطوة هامة لتعزيز إعتماد الطاقات المتجددة بالجهة مشيرا إلى أن مصالح الوزارة تعمل على استقطاب الاستثمار في مجالات الطاقات المتجددة في إطار تنفيذ التوجهات الكبرى للاستراتيجية الوطنية الطاقية في أفق سنة 2035 .

** ويندرج إنجاز هذا المشروع في إطار نظام التراخيص لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة المعد للبيع الكلي للشركة التونسية للكهرباء والغاز.

** هذا وقد تحصل باعث المشروع على الموافقة المبدئية لانجاز المحطة في نطاق الجولة الثالثة لمشاريع انتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة سنة 2020 .

** يشار إلى أن الكلفة الجملية للمشروع قد ناهزت 3 مليون دينار ومن المنتظر أن بيلغ الإنتاج السنوي للمحطة حوالي 1735 ميغاواط/ ساعة في السنة وهو ما يعادل استهلاك 500 وحدة سكنية .

** هذا وتعتبر هذه المحطة صديقة للبيئة فهي تساهم في التقليص من انبعاث الكربون والاقتصاد في استهلاك الكهرباء على مستوى الجهة .

** وتمتد المحطة على مساحة هكتارين حيث تم تركيز حوالي 1900 لوحة شمسية .
** وتعتبر هذه المحطة الأولى من نوعها في الجنوب الشرقي للبلاد التونسية بنسبة إدماج تفوق 90 بالمائة وقد أنجزت بأيادي تونسية مائة بالمائة .

** تجدر الإشارة إلى أن المحطة سميت الطاهر عاشور تخليدا لذكرى ابن الجهة الذي يعتبر من بين المساهمين في إنجاز هذا المشروع.

** كما أدى السيد وائل شوشان زيارة عمل الى إقليم الشركة التونسية للكهرباء والغاز بجربة أين اطلع على نشاط المؤسسة ودورها في تزويد المنطقة بالطاقة الكهربائية و الغاز الطبيعي، و في المساهمة في المسار الوطني للإنتقال الطاقي.

شارك رأيك

Your email address will not be published.