السياسة الخارجية في ندوة بالمعهد العالي لتاريخ تونس المعاصر بمنّوبة

ينظّم المعهد العالي لتاريخ تونس المعاصر بمنّوبة ندوة وطنية هامّة تتعلّق بـ:”السياسة الخارجية التونسية خلال الفترة الاستعمارية والدولة الوطنية” وذلك يومي الأربعاء 21 فيفري 2024 والخميس 22 فيفري 2024 بمقرّه في المركّب الجامعي بمنوبة بداية من التاسعة والنصف صباحا، وتندرج هذه الندوة في صميم اختصاصات المعهد واهتماماته بالنظر إلى أنّ هذا الموضوع لم يسبق التعرّض إليه بهذه الكيفية من قبل المؤرّخين خاصّة، وهو فرصة للتساؤل عن ماهية هذه السياسة في الفترة الاستعمارية وهل يمكن اعتبار وجود سياسة تونسية خلال هذه الفترة أم لا؟ وكيف تمكّن الوطنيون من ما قبل الاستقلال من إرساء سياسة خارجية بديلة توضّحت معالمها مع بناء الدولة الوطنية التي حافظت على هذه المقوّمات التي أُرْسيت من قبل ومن سنوات عديدة؟


هذه بعض الأسئلة التي سيقع التطرّق إليها، كما مواضيع أخرى هامّة خلال اليوم الأوّل تتعلّق بمبدأ عدم التدخّل والآباء المؤسّسين للديبلوماسية التونسية وعلاقات تونس الأوروبية والعربية.
وسيتطرّق اليوم الثاني إلى الديبلوماسية العسكرية وماهيتها وشهادتيْن هامّتين واحدة لآمر الحرس الوطني الأسبق السيّد سالم الصبّاغ للحديث عن مشاركته في البعثة العسكرية التونسية للسلام في الكونغو سنة 1960، والثانية لسعادة السفير محمّد جنيفان عن تجربته كسفير في سبع دول عربية خلال فترات استثنائية.
سيحاضر في هذه الندوة كلّ من الأساتذة نور الدين الدقي، توفيق بوعشبة، عبد الجليل بوقرة، شكري حسني، أيمن بن رمضان، خالد عبيد وفيصل الشريف، كما تتضمّن عرضا قصيرا جدّا لفيديو يبث لأوّل مرّة عن البعثة التونسية بالكونغو سنة 1960.
الدعوة مفتوحة للعموم لحضور هذه الندوة الهامّة مع العلم أنّ لجنة التنظيم تتركّب من الأساتذة: علي الطيّب، عبد المجيد بلهادي، عبد الجليل بوقرة، علي آيت ميهوب، بلال سعودي والتنسيق للأستاذ خالد عبيد.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.