قضية انستالينقو، محكمة التعقيب تؤجل النظر في ملف الصحفية شذى الحاج مبارك

قررت محكمة التعقيب بتونس اليوم الجمعة 15 مارس الجاري تأجيل النظر في الملف الذي يتم فيه تتبع الزميلة شذى الحاج مبارك، وفق نقابة الصحفيين.

و كانت النقابة قد أصدرت أول أمس بلاغا تحت شعار “أطلقوا سراح الصحفية شذى الحاج مبارك” جاء فيه ما يلي:

تنظر محكمة التعقيب بتونس يوم الجمعة 15 مارس الجاري في طعن الزميلة شذى الحاج مبارك في القرار الصادر عن دائرة الإتهام بمحكمة الإستئناف بسوسة، الذي نقض قرار ختم البحث بعد حفظه للتهمة في شأنها.

تم إيداع الزميلة شذى الحاج مبارك السجن المدني بالمسعدين بسوسة بسرعة غير طبيعية وغير مفهومة، ففي ذات اليوم تم تنفيذ القرار و كأن في الأمر خطورة شديدة أو لضمان تنفيذ عقاب أو لتيسير استكمال أبحاث ضرورية وهو ما غاب في قضية الحال.

تواجه الزميلة شذى الحاج مبارك تهمة خطيرة و عقابا شديدا بالرغم من أن الأفعال المنسوبة إليها غير مؤسسة على ما له أصل، بل إن ما قامت به الزميلة لا يتجاوز المراجعة و التدقيق اللغويين و لم يقم دليل على كتابتها أو إنتاجها لأي محتوى يجعلها في دائرة الشبهة وهو ما جعل السيد قاضي التحقيق الذي تعهد بالقضية يبقي عليها بحالة سراح و يحفظ التهم في حقها. غير أن دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بسوسة نقضت ذلك القرار بل أصدرت في شأنها الإجراء الذي أودعها السجن.

تتعرض الزميلة شذى الحاج مبارك لمشاكل صحية عديدة نتيجة ظروف إقامتها بالسجن المدني بالمسعدين وطول الإجراءات و الحال أن بقاؤها بحالة سراح في انتظار إعداد الملف للفصل فيه، في الأصل، كان أسلم و يوفر ضمانات المحاكمة العادلة و احترام قرينة البراءة المنصوص عليها بالدستور التونسي.

وبناء عليه تجدد النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين دعمها ودفاعها عن الزميلة شذى الحاج مبارك وتدعو إلى إطلاق سراحها وإنهاء التعسف في تتبعها بمقتضى قوانين جائرة في حق المهنة وعلى غير معنى المراسيم المنظمة للقطاع الصحفي، وتعتبر أن سجنها مظلمة يجب تصحيحها.

وتدعو النقابة عموم الصحفيات والصحفيين ووسائل الإعلام لحضور الندوة الصحفية التي تعقدها غدا الخميس 14 مارس الجاري بمقرها بداية من الساعة الحادية عشرة صباحا بحضور هيئة دفاع الزميلة وعائلتها لتسليط الضوء على تطورات الملف.

عن النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين

الرئيس

زياد دبار”.

شارك رأيك

Your email address will not be published.