اختتام الملتقى الوطني للمبدعات العصاميات في التعبير التشكيلي

اختتمت في مدينة المنستير فعاليات الدورة العشرين من الملتقى الوطني للمبدعات العصاميات في التعبير التشكيلي الذي ينظمه المركب الثقافي بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية والمركب الثقافي من 25 إلى 28 أفريل 2024.


وأعلنت لجنة تحكيم الدورة خلال حفل الاختتام عن تتويج الفنانة ابتهال مزالي بالجائزة الكبرى للملتقى عن لوحتها “بٌراكشة”، فيما آلت الجائزة الثانية للفنانة مانلي شان من تايوان عن لوحتها “طوارق” وكانت الجائزة الثالثة من نصيب الفنانة هاجر مصباح من تونس عن لوحتها “Connection Innée”.
وضمّت لجنة التحكيم كلاّ من الفنّانين محمّد سامي بشير أنّ اللجنة وحَمْدة دنيدن من تونس ومنال خليفة وعبد الحميد الثبوتي ومحمّد بركة من ليبيا، قد اعتمدت اللجة في اختيار الأعمال الفائزة على عدد من العناصر وهي أصالة العمل الفني وتفرّده، والتمكن التقني والتشكيلي واستغلال الفضاء، والعنوان ومواكبة الفكرة.
وشهد حفل الاختتام عددا من الفقرات التي انطلقت بمراوحة موسيقية أثثها نادي الطرب العربي بالمركب الثقافي بالمنستير بقيادة عازفة القانون الفنانة شيماء الخليفي، ثمّ كرّم المنظمون جميع المشاركات في الملتقى، بالإضافة إلى تكريم قيدومة العصاميات الفنانة تاجة قيزة وتكريم وفي لمسة وفاء تمّ أيضا تكريم الفنّان التشكيلي الراحل ياسين قلالة وأستاذة التنشيط الثقافي المرحومة أميمة عيسى ابنة المركب الثقافي.
ومثّلت دورة 2024 نقلة نوعية من حيث البرمجة وفضاءات النشاط والتصوّرات العامة للملتقى، وتفتّحت الدورة على فنون جديدة غير تقليدية، كما تمّ استغلال قصر الرباط لتنشيط مختلف الورشات وهي ورشة الفسيفساء المعاصرة وورشة الـ “Graphique” وورشة الطباعة الأحادية وورشة الرسم على الماء.
وشارك في الدورة الـ 20 أكثر من 50 فنانة تشكيلية عصامية من مختلف ولايات الجمهورية فضلا عن مشاركتين من الجزائر ومشاركة من تايوان وأخرى من اليابان.
وشهدت فعاليات الملتقى إلى جانب الورشات، ورشات تفاعلية حول تحليل الأعمال الفنية واستغلال الميديا الجديدة والذكاء الاصطناعي في ترويج الأعمال الفنية وعدد من العروض الموسيقية.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.