الرئيسية » المركز الثقافي بالحمامات يوضح بخصوص تنصيبة الشاعر اولاد احمد

المركز الثقافي بالحمامات يوضح بخصوص تنصيبة الشاعر اولاد احمد

الصغير

اصدر المركز الثقافي الدولي بالحمامات بيانا توضيحيا على اثر ما تم تداوله مؤخرا في مواقع التواصل الاجتماعي و تناقلته بعض وسائل الاعلام حول تنصيبة تكريم الشاعر الراحل الصغير اولاد احمد بالمركز الثقافي.

و اكد المركز الثقافي انه جرت العادة أن يقع تنظيم احتفالية خاصة بعيد المرأة الموافق لـ13 أوت من كل سنة في إطار مهرجان الحمامات الدولي و باعتبار تزامنه هذه السنة مع ستينية مجلة الأحوال الشخصية ارتأت الهيئة المديرة الحالية أن تكون الاحتفالية منفتحة على عدة تعابير فنية منها الفنون التشكيلية و الشعر.

و اعتبرت ان الهيئة المديرة ارادت تكريم شاعر تونس الراحل الصغير اولاد احمد صاحب قصيدة “نساء بلادي” وأن يكون هذا التكريم بأنامل و عيون امرأة مبدعة تونسية.

و اضاف نص البيان انه بعد اجتماع اللجنة الاستشارية الفنية والهيئة المديرة للمهرجان و اقتراح بعض الأسماء النسائية تم الاتفاق على اختيار الفنانة صديقة كسكاس باعتبار القيمة الفنية المرجوة من العمل و باعتبار تجاربها و أعمالها المشابهة (تنصيبة منظمة الأغذية و الزراعة FAO بروما و منظمة UNESCOوأخرى في الفاتيكان ) على أن يكون انجاز العمل ضمن إقامة فنية بالمركز.
كما اكد المرصد الثقافي الدولي ان كل مراحل التكليف والانجاز  تمت في كنف الشفافية وتم الحديث عنها في وسائل الإعلام قبل تدشين التنصيبة وخضعت للإجراءات الجاري بها العمل في مجال التظاهرات الثقافية و بالتالي فهي لا تندرج في اطار الصفقات العمومية من ناحية السقف المالي أو طبيعة العمل مشيرا إلى أن الفنانة صديقة كسكاس تنازلت عن حقوقها المادية كمبدعة في لمسة وفاء منها إلى الشاعر الراحل على ان يتحمل المركز تكاليف المواد الأولية وأجور الحرفيين الذين ساهموا فيه.
هذا و تجدر الإشارة إلى أن حديقة المركز تحتوى على عديد الأعمال الفنية لعديد من الفنانين التي تم انجازها في إطار اقامات فنية.

واضاف المركز انه يتيح لمن يهمه الأمر إمكانية الاطلاع على أية وثيقة مخولة قانونا في إطار النفاذ إلى المعلومة مهيبا بالفنانين و الصحفيين والرأي العام المهتم بالشأن الثقافي تفهمهم وعدم الانسياق في مغالطات واتهامات لا أساس لها من الصحة داعيا اياهم للوقوف إلى جانب الإبداع الحر حتى يبقى المركز الثقافي الدولي بالحمامات احد اعرق المؤسسات الثقافية في تونس محرابا للفنون و التجريب والريادة وفق نص البيان.

كما دعا المركز الثقافي الدولي بالحمامات كل الهياكل الفنية القطاعية والشخصيات الفاعلة في المشهد الثقافي بكل تعبيراته للتواصل مع المركز وتقديم مشاريع ومقترحات من شأنها تنشيط الحراك الثقافي والفني في البلاد مذكرا أن الإقامات الفنية متاحة لكل الفنانين المحترفين بعد تقديم ترشحاتهم وملفاتهم الفنية.

م.ص.ع.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.