الرئيسية » عضوة بهيئة رابطة حقوق الانسان تدعو الى تدارس القضايا الخلافية

عضوة بهيئة رابطة حقوق الانسان تدعو الى تدارس القضايا الخلافية

رابطة حقوق الانسان

قدمت العضوة بالهيئة المديرة المنتخية عن المؤتمر السابع للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان روضة الغربي بيان توضيحي حول توقف أشغال الهيئة المذكورة بسبب الخلاف بين اعضائها.

واعتبرت الغربي ان الهيئة المديرة المنبثقة عن المؤتمر السابع للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان اجتمعت  يوم 7 أكتوبر الجاري للنظر في توزيع المسؤوليات بين اعضائها.

واشارت الغربي في بيانها ان
 “الخلاف الذي برز حول المرور المباشر الى توزيع المهام أو تأجيل ذلك ، رغم ما أدى إليه من خطر الانقسام بين اعضاء الهيئة ومع بقية الهياكل الرابطة رغم خطورته لا يرتقي إلى ما عرفته الرابطة من أزمات سابقة حيث ان الخلاف لا يستهدف مبادئ وأهداف الرابطة وإنما ينحصر على ما يبدو في مسائل اجرائية وترتيبية”.

واشارت ان الجميع متفقون على النضال من أجل كل الحقوق لكل الناس دون اقصاء ولا انتقاء مشيرة ان الازمات السابقة تعلقت  بالمس من منظومة القيم الكونية وأهداف المنظمة. ولم تتم معالجتها إلا بعد صياغة ميثاق خاص توحد حوله الرابطيون بينما تمثلت الازمة الثانية في استهداف استقلالية الرابطة السلطة من قبل السلطة الحاكمة التي استصدرت قانونا لذلك. وقد تمكن الرابطيون من الانتصار في كلتي الحالتين وفق تعبيرها.
واشارت العضوة ان سلامة العملية الانتخابية وخلو الفرز من كل شائبة هو محل اجماع وبذلك فإن الجميع يقر بشرعية الهيئة المنتخبة مؤكدة في الوقت ذاته ان الخلاف انحصر في عملية توزيع المسؤوليات حول توقيتها  متسائلة هل يتعين المرور مباشرة إلى التصويت أو التمهل وأخذ متسع من الوقت لشرح المسؤوليات وموصفات من يتحملها والمنهجية المعتمدة في اسنادها كاعتماد الاصوات المتحصل عليها في إسناد المسؤوليات.
واضاف نص البيان ان مغادرة القاعة كما الاقدام على التصويت في غياب جزء هام من اعضاء الهيئة حال دون تبيان مقترحات هذا الجانب أو ذاك حتى يتم تفحصها و الاتفاق حولها وهو ما يحمل المسؤولية إلى كل اعضاء الهيئة في التعاطي مع أول امتحان لها.
واضافت روضة الغربي انه وجب على المجموعة “11” اثبات عزمها على الالتزام بالحوار واستجلاء المقترحات المعروضة عليها وإبداء مقترحاتها والتفاعل الايجابي معها وكان من المنتظر من هذه المجموعة وخاصة من رموزها استحضار الكيفية التي تم بها توزيع المسؤولية اثر المؤتمر السادس وما ترتب عنها من انقسام داخل الهيئة المديرة آنذاك حد من وحدتها وشل قدرتها على العمل المشترك.

كما اكدت الغربي على ان المجموعة “14” “الفائزة”  كان عليها التحلي بأكثر مرونة خلال هذا الموعد الأول الذي تجتمع فيه الهيئة بكامل عناصرها حتى يتسنى لها ابداء مقترحاتها والخلفية التي انبنت عليها وتبرهن على استعدادها الفعلي لتوخي مقاربة تشاركية تنأى بها عن الاخطاء السابقة وذلك تمسكا بإرادة الناخبين الذين منحوا اصواتهم إلى مترشحيين من كلتى المجموعتين مما جعل هؤلاء يحصلون على نسب اصوات عالية بقطع النظر على انتمائهم إلى احدى الكتلتين. إن مرد الواجبات الملقاة على كلى المجوعتين هو الحفاظ على وحدة الهيئة وقابليتها لتعايش والتقاسم الفعلي للأعباء الجسيمة الموكولة لها و لقيام بانجازات كبرى تعيد للرابطة وهجها. 

واضافت الغربي في نص البيان انها احجمت عن الاضطلاع بأي مسؤولية من خلال رفض الترشح لأي منصب داخل الهيئة المديرة وذلك لما لمسته من تجاذبات قوية داخل وحول الهيئة المديرة الجديدة يستحيل معها العمل الجماعي الوفاقي مضيفة انه مازاد زاد في ترسخ هذه القناعة في نفسها هو اقدام مسؤول أول حزبي لــ”نصحي ” بعدم الترشح لمنصب الرئيسة.

ودعت العضوة بترك هذا الجدل الذي لا طائل من ورائه نظرا للثقة الكاملة في قدرة الرابطيين على فرض استقلالية قرارهم وذلك بعودة اعضاء الهيئة المديرة إلى مائدة الحوار وبذل قصار الجهد لإيجاد حلول توافقية ورأب الصدع الحاصل مع الفروع والتمسك بأهم ما جاء به المؤتمر من وجوب تصحيح المسار في علاقة باللحمة الواجب توفيرها بين الهياكل القيادية على الصعيدين المركزي والجهوي وفق تعبيرها.
واضافت الغربي انها بيانها التوضيحي يهدف الى الدعوة لكل اصدقائها من الهيئة المديرة سوى الدعوة للجلوس لتدارس كل القضايا الخلافية بكل روح رابطية وفاقية وفق تعبيرها.

م.ص.ع.(بيان)

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.