الرئيسية » وزير الخارجية يشارك في أشغال الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة

وزير الخارجية يشارك في أشغال الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة

أجرى وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، اليوم الأربعاء 26 سبتمبر 2018، في نيويورك سلسلة لقاءات ومحادثات مع عدد هام من المسؤولين الأمميين رفيعي المستوى ووزراء خارجية عدد من الدول المشاركة في أشغال الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تحتضنها نيويورك من 23 سبتمبر إلى 1 أكتوبر.

وجدد الوزير خلال لقائه كلا من مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام جان بيير لاكروا، ومساعد الأمين العام للدعم الميداني أتول كاري، تأكيد التزام تونس بدعم عمليات حفظ السلام الأممية في العالم، كما رحب المسؤولان الأمميان بمساهمات تونس في هذه العمليات مشيدين بمستوى الموظفين التونسيين الذين تتمّ دعوتهم للعمل في هذا المجال.
كما تطرق في محادثة مع الوزير الأوّل لسان فانسان وقرنادين (Saint- Vincent-et-les- Grenadines ) إلى سبل تعزيز العمل المشترك بين البلدين في أفق ترشحهما لعضوية مجلس الأمن الدولي خلال 2020-2021.
من جهة أخرى مثلت سبل تعزيز العلاقات بين تونس والأوروغواي لا سيما على المستوى الاقتصادي وتطوير الإطار القانوني المنظم للعلاقات بين البلدين بالإضافة إلى الاستحقاقات الثنائية القادمة، أهم محاور لقاء خميس الجهيناوي بوزير خارجية الأوروغواي رودولفو نين نوفوا.
وأكد وزير خارجية الأوروغوياي دعم بلاده لترشيح تونس لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن للأمم المتحدة خلال الفترة 2020-2021.
كما تحادث الوزير خلال حفل إستقبال نظمته دولة الإمارت العربية المتحدة على هامش مشاركتها في أشغال الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، مع نظيريه الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان والليبي محمد الطاهر سيالة.
تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية أشرف أمس الأربعاء بمقرّ بعثة تونس الدائمة بنيويورك على حفل استقبال أقيم على شرف الموظفين التونسيين لدى منظمة الأمم المتحدة.
كما أجرى الوزير حوارين صحفيين مع كل من “قناة الحرة”و “راديو الأمم المتحدة” استعرض خلالهما مشاركة تونس في أشغال الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بالإضافة إلى القضايا المطروحة على جدول أعمالها.
يذكر أن وزير الخارجية يترأس الوفد التونسي المشارك في أشغال الجزء رفيع المستوى للدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة الذي ينعقد بنيويورك من 23 سبتمبر الى 1 أكتوبر 2018 تحت شعار” جعل الأمم المتحدة ذات جدوى للجميع: قيادة عالمية ومسؤوليات مشتركة من أجل مجتمعات مستدامة يسودها السّلام والتكافؤ “.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.