الرئيسية » رئيس الجمهوريّة يستقبل وزير الداخلية الجزائري.. وهذا أهم ما تطرقا إليه

رئيس الجمهوريّة يستقبل وزير الداخلية الجزائري.. وهذا أهم ما تطرقا إليه

استقبل، اليوم السبت 6 أكتوبر 2018، رئيس الجمهوريّة الباجي قايد السبسي، وزير الخارجية والجماعات المحلية الجزائري نور الدين بدوي، بمقر الرئاسة بقرطاج.

وأبلغ وزير الداخلية الجزائري الرئيس التونسي رسالة محبة وتقدير من الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، وتطرق الطرفان إلى اللّقاء المزمع عقده حول تنمية الولايات والمناطق الحدودية.
وأوضح بدوي لقايد السبسي بان هذا اللقاء سيؤسس للقاءات دورية لتجسيد توجيهات قيادتي البلدين و كذلك أهمية تكريس التعاون الذي سيعود بالفائدة و النتائج الإيجابية على مستوى هاته المناطق واهاليها.
هذا و كان وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية الجزائري, نور الدين بدوي,قد حل صباح اليوم السبت بتونس العاصمة في زيارة رسمية يترأس فيها مناصفة مع نظيره التونسي,هشام الفراتي, أشغال اللجنة الثنائية الحدودية بين الجزائر و تونس, التي ستتضمن لقاء مع ولاة المناطق الحدودية للبلدين, حسب ما أفاد به بيان لوزارة الداخلية الجزائرية.
وسيعالج لقاء ولاة المناطق الحدودية بين البلدين والذي يدوم يومين إشكالية تنمية و بعث المناطق الحدودية بحضور ولاة كل من (الطارف و سوق أهراس وواد سوف و تبسة) و (جندوبة الكاف و توزر وقفصة)،حسب البيان،  الذي أوضح أن وزير الداخلية سيستقبل في سياق هذه الزيارة من طرف رئيس الجمهورية التونسية الباجي قايد السبسي و رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد كما سيعقد لقاء مع نظيره التونسي هشام الفوراتي.
للإشارة فان تنمية المناطق الحدودية شكلت دومًا محور اهتمام البلدين في العديد من اللقاءات الثنائية, لا سيما اللجنة المشتركة العليا, التي كللت دورتها الـــ21 المنعقدة بتونس في مارس 2017 باتفاق بشأن مشروع “تزويد ساقية سيدي يوسف التونسية بالغاز الجزائري تعزيزا للتنمية في المناطق الحدودية”.
وبهدف دفع التنمية على حدود الدولتين, يسعى الطرفان الى “استغلال” المؤهلات الطبيعية التي تميز المناطق الحدودية “لبعث شراكة جديدة” تهتم بتثمين الموارد المنجمية المتوفرة وخلق نشاطات صناعية وخدماتية دائمة حول المشاريع الكبرى”.
ومن بين المجالات التي يعمل الطرفان على تعزيزها, استغلال خطوط الربط الكهربائية بين البلدين و دراسة إمكانية الرفع من مستوى نقل الطاقة و تطوير المبادلات التجارية الكهربائية و كذا تبادل الخبرات في مجال ربط المناطق المعزولة و الحدودية بالكهرباء والغاز مثلما أكدت عليه نتائج اللجنة الثنائية للبلدين حول الطاقة.
من الجزائر:عمّـــــــار قـــــردود

 

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.