الرئيسية » “ملحمة خضراء” لحافظ خليفة تمثّل تونس بمهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

“ملحمة خضراء” لحافظ خليفة تمثّل تونس بمهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

تشارك تونس في الدورة الرابعة لمهرجان الشارقة للمسرح من من 13 إلى 17 ديسمبر 2018بملحمة خضراء السيرة الهلالية لحافظ خليفة . الملحمة سجلت عدة عروض داخل البلاد وخارجها وهي من إنتاج شركة ذات الضفتين للإنتاج والتوزيع الفني بقبلي .

ملحمة خضراء السيرة الهلالية  عمل فرجوي ملحمي ضخم
سينوغرافيا واخراج : حافظ خليفة
سيناريو و اشعار:حاتم الغرياني
اداء صوتي : جمال الصليعي
غناء: الفنان رضا عبداللطيف
تتجمع في هذا العمل أهم الأصوات الغنائية البدوية وأشهر النجوم الدرامية تونسيا و عربيا ،للتغنى بهذا الموروث الحاضروالمتجدد. ومن بين نجوم هذا العمل :
محمد كوكة و صالح الجدي و دليلة المفتاحي و كمال العلاوي و ليلى الشابي ووحيدة الدريدي و نادرة لملوم و عبد اللطيف بوعلاق و نوريد الدين العياري و توفيق الخلفاوي و شيماء توجاني و صلاح مصدق و سهام مصدق . ويشارك في العمل ايضا 400 فرد من بينهم مغنون وراقصات و50 فارسا .
خضراء هي تونس وما اسهمهته قبائل بني هلال – اصل قبيلة المرازيق – من إثراء للنسيج الاجتماعي و الثقافي و الحضاري عند استقرارهم بتونس ، وهو مستلهم مما كتبه الكاتب الكبير محمد المرزوقي ” السيرة الهلالية” و ” الجازية الهلالية” , وهو بحث اجتماعي في المأثورات البدوية و أهم خصائصها و تفاصيلها.

العمل أبرزمن خلال القصائد و السناريو سيرة بني هلال من خلال الأهازيج و الأنماط الشعرية و الرقصات التقليدية ،ليطلعنا على خصائص و مميزات الحياة البدوية في الماضي ,وأبرز ما طبع الحياة البدوية في الحل عند التسامر و التخاطب و الترحال في البادية و الصحراء وعلاقتهم بمحيطهم الخارجي.
عاشت تونس حالة من الرعب و البؤس بسبب سطوة و غطرسة حاكمها خليفة الزناتي , وفي الاثناء ياتي نجع بني هلال للاستقرار بارضها ، فيمنعهم الزناتي خليفة و يطالبهم بالمجبى او المغادرة,فيرفض بنو هلال تلك الشروط,فيغير عليهم بجنوده و يسلب انعامهم و إبلهم و يقوم بأسر بو زيد الهلالي . تنشب معركة حامية الوطيس لرد الأنعام و الإبل لاهميتها ،و علاقتها بشرف القبيلة ,و لانقاذ بو زيد الهلالي بطل الهلاليين و ذلك بفضل حكمة و قوة و صلابة الجازية الهلالية ، و يتم التغلب على الزناتي خليفة .

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.