الرئيسية » “ملحمة خضراء” تفتتح أيام قرطاج المسرحية، و تمثّل تونس بمهرجان الشارقة

“ملحمة خضراء” تفتتح أيام قرطاج المسرحية، و تمثّل تونس بمهرجان الشارقة

تم الإختيار على مسرحية ” ملحمة خضراء ” لافتتاح ايام قرطاج المسرحية. كما سيمثل هذا العمل تونس في الدورة الرابعة لمهرجان الشارقة للمسرح من من 13 إلى 17 ديسمبر 2018 . الملحمة سجلت عدة عروض داخل البلاد وخارجها وهي من إنتاج شركة ذات الضفتين للإنتاج والتوزيع الفني بقبلي.

“ملحمة خضراء السيرة الهلالية” عمل فرجوي ملحمي ضخم من سينوغرافيا وإخراج حافظ خليفة تتجمع فيه أهم الأصوات الغنائية البدوية وأشهر النجوم الدرامية تونسيا و عربيا، للتغنى بهذا الموروث الحاضروالمتجدد.

ومن بين نجوم هذا العمل محمد كوكة و صالح الجدي ودليلة المفتاحي وكمال العلاوي وليلى الشابي ووحيدة الدريدي و نادرة لملوم و عبد اللطيف بوعلاق ونوريد الدين العياري وتوفيق الخلفاوي و شيماء توجاني وصلاح مصدق وسهام مصدق. ويشارك في العمل ايضا 400 فرد من بينهم مغنون وراقصات و50 فارسا.

خضراء هي تونس وما اسهمهته قبائل بني هلال – أصل قبيلة المرازيق – من إثراء للنسيج الاجتماعي و الثقافي والحضاري عند استقرارهم بتونس، وهو مستلهم مما كتبه الكاتب الكبير محمد المرزوقي “السيرة الهلالية” و “الجازية الهلالية”. وهو بحث اجتماعي في المأثورات البدوية و أهم خصائصها و تفاصيلها.

يبرز العمل من خلال القصائد و السناريو سيرة بني هلال عبر الأهازيج و الأنماط الشعرية والرقصات التقليدية، ليطلعنا على خصائص و مميزات الحياة البدوية في الماضي.

ومن جهة أخرى رصدت الجامعة الوطنية للخدمات والغرفة النقابية لمنتجي المسرح والفنون الركحية جائزة مالية قدرها عشرة آلاف دينار يمنحها الإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بعنوان جائزة أحمد معاوية لأفضل هيكل مسرحي منتج.

شكري

شارك رأيك

Your email address will not be published.