الرئيسية » ʺنساء بن عليʺ… لتخويف و إذلال و إخضاع النّساء!

ʺنساء بن عليʺ… لتخويف و إذلال و إخضاع النّساء!

اجتماع شعبي لعبير موسي قي صفاقس يوم 20 مارس 2021 بمناسبة الذكرى 65 للاستقلال.

مَنْ يستجيرون اليوم بنار عبير موسي من رمضاء النّهضة هم أنفسهم من استجاروا يوما بحزب مصطفى بن جعفر فأغوته النّهضة و ابتلعته… و بحزب النّداء فشققته النّهضة و قطّعت أوصاله و دفنته… و بحزب قلب تونس فقسّمته و قَصَمَتْه و أضحوكة في المجلس صَيَّرَتْه. من يستجيرون بحزب ʺعبيرʺ مازال يراودهم الأمل الكذّاب في أن يُنهوا حزب الإخوان و هم يتوهّمون أنّ كلّ العِلل في تونس و مجمل الأحزان هي فقط في ʺالإخوانʺ!

بقلم كريمة مكي

ما فعلته مؤخرا عبير موسي مع عاملة النظافة في البرلمان هو ما تفعله مع نساء حزبها اللاتي نراهنّ صُوَرًا و لا نعرف لهنّ موقفا و لا نسمع لهنّ صوتا و لا حتّى خبرا.

إنّه أسلوب نظام بن علي في استخدام النّساء السّليطات لإخضاع التّابعات من النّساء قبل المُعَارِضات بالترهيب و التشويه تارة و طورا بالترغيب بالمناصب و الأموال.

ما تفعله “عبيرʺ اليوم هو امتداد لما فعلته سابقا يد النّظام الوسخة، سيّئة الذّكر سيّدة العقربي التي كانت تجمع أسرار النساء المحيطات بها لِتُحْسِنَ إخضاعهنّ و ابتزازهنّ و استغلالهن كأسوأ ما يكون الاستغلال. فيكفي أن تتجرّأ إحداهن قليلا و تعترض مثلا على مهمّة كلّفتها بها حتى تشبعها استهزاءا و قهرا و تحقيرا و قد كانت تختار فرصة الاجتماعات في جمعيتها الشهيرة ʺأمّهات تونسʺ لتثأر من هذه أو تلك فتُهينها على رؤوس الملأ حتى تُخضع البقيّة الباقية من النّساء فلا يعارضنها و لا ينبسن أمامها ببنت شفة.

لقد حدّثتني إحداهنّ و كانت يومها جد سعيدة أن عيّنها المدير العام لرئاسة فرع ʺأمهات تونسʺ في مؤسّستها الوطنية. فقالت : أنا حقيقة منبهرة بشخصية سيدة العقربي فهي على قدر ما هي قويّة و مخيفة على قدر ما هي مرحة و لطيفة… و قبل أن تواصل سألتها: أحقّا ما يقولون! أحقّا أنّها تُعلّمكم كيف تزغردون في الاجتماعات؟!

ابتسمت محدّثتي مُلطّفة من وقع الخبر عليّ: من أعلمك بذلك؟ آه… عرفت…إنّها فلانة… لقد ذهبت معي للاجتماع و كنّا عشرة من إطارات المؤسسة.

في الحقيقة أنا أعجبتني الفكرة… هي فكرة ظريفة… !رغم أنني لا أعرف الزغردة و أنا في هذا العمر و لكننا اعتبرنا أنفسنا في عرس… و ضحكنا كثيرا!

قلت لها: و لكن فلانة لم يعجبها الأمر و قد قالت لي كيف تُهيننا هكذا و نحن إطارات عليا في الدولة.

قالت محدّثتي بغضب: و لكنّها بقيت في الاجتماع إلى النهاية، لماذا لم تغادره! على كلّ حال أنا استقبلتني سيّدة العقربي استقبالا جيّدا و قالت لي أنتم مؤسسة كبيرة و سنحتاج إليكم دائما و دعتني للجلوس بجانبها.

قلت: و لكن فلانة قالت أنّها لن تذهب للاجتماع القادم بعد ما رأت من تصرّفات رئيسة الجمعية.

ضحكت ضحكة خبيثة: و هل تصدّقينها؟! موسم الترقيات على الأبواب، و كلمة من سيّدة العقربي للمدير العام تصير ʺللاّ فلانةʺ مديرة.

قلت: إذن مبروك مسبّقا لك على المنصب، فأنت رئيسة الفرع و أنت أكثر لِينًا من ʺفلانةʺ العنيدة!!

قالت: هذا يتوقف على إرضاء سيّدة العقربي، السيد المدير العام قال لي وهو يُمضي على اشتراكاتنا في الجمعية : لا أريد مشاكل مع سيّدة العقربي، سجّلي طلباتها و اعلميني بها أوّل بأوّل… إنّها امرأة أقوى من الرّجال… و كل المسؤولين في الدولة يخشون غضبها و يقرؤون لها ألف حساب.

قلت لها: من يرى في سلاطة لسان سيّدة العقربي و سوء أدبها قوّة فهو الضّعيف.

قالت و قد نفذ صبرها معي: ʺلا…لا… هي فعلا قويّة جدّا…أنت لا تعرفينها… تصوّري ماذا قالت لعضوة مقرّبة منها بعد ان اعتذرت منها عن توزيع دعوات حفلة كبرى تقيمها فنانة معروفة لفائدة الجمعية: تستخدمين اسمي و اسم الجمعية لتحققي لك المكاسب وعندما أطلب منك عملا بسيطا كهذا… تتهرّبين! صارت سيارتك الآن معطوبة و ابنك مريض! هيّا انهضي خذي هذه الدعوات و هذه قائمة السفارات التي ستوصلينها لها خلال هذا اليوم… أم تحبّي أن أحدّثهم عما فعل بك زوجك الأسبوع الماضي… أو دعيني أروي لهم ماذا فعلتِ في زيارتنا الأخيرة لألمانيا… مازالت الصّور بحوزتي…ʺ

هذا هو أسلوب نساء التجمّع اللاتي يتشدّقن في سياق التسويق السياسي لصورة النّظام باحترام حرّية المرأة و ضمان حقوقها و تطوير مجلّة الأحوال الشخصية و محاربة الرّجعية… إلى آخر ذلك الموّال الذي ملّته الأسماع أمّا في التعامل اليومي مع النّساء من حولهن، فإنهن يلتجئن إلى صندوق الحزب الأسود ليغرفوا منه الأساليب الرخيصة و الخسيسة في تشويه النّساء و هتك أعراضهنّ حتى و إن لم يكنّ من المعارضات للنظام، المهم هو أن يُثرن الرّعب في النّفوس التي تخشى الفضيحة حتى يُنكّس الجميع رؤوسهم و يخلو الجو للنظام و أعوانه ليطلقوا أياديهم فيحكموا في البلاد بلا حسيب و لا رقيب.

(يتبع).

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.