الرئيسية » نائلة نويرة القنجي تشرف على موكب تدشين المحطة الفولطاضوئية بقدرة 10 ميغاوات توزر 2 (فيديو)

نائلة نويرة القنجي تشرف على موكب تدشين المحطة الفولطاضوئية بقدرة 10 ميغاوات توزر 2 (فيديو)

أشرفت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة السيدة نائلة نويرة القنجي صباح اليوم السبت 05 مارس 2022 بولاية توزر على موكب تدشين المحطة الفولطاضوئية 10 ميغاوات توزر2، بحضور والي الجهة السيد أيمن البجاوي وسعادة سفير جمهورية ألمانيا الإتحادية في تونس السيد بيتر بروغل Peter PRUGEL والسيد Thorsten SCHNEIDER رئيس قسم الطاقة بشمال إفريقيا التابع للبنك الألماني للتنمية KFW وممثل عن الشركة المصنعة للمحطة GENSUN SAS France و المكلفة بالادارة العامة لدول الجوار بالإتحاد الأوروبي السيدة Henrike Trautmann والرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز السيد هشام عنان بالإضافة إلى عدد من الإطارات العليا للوزارة ووكالة التحكم في الطاقة وممثلين عن السلطات الجهوية والمحلية.

ويندرج إنجاز المحطة الفولطاضوئية توزر 2، والتي تم إبرام صفقتها بين الشركة التونسية للكهرباء والغاز وGENSUN SAS France خلال سنة 2019 عقب طلب عروض دولي، في إطار دعم البرنامج الوطني للتنمية المستدامة وتنفيذ المخــطط الشمسي التونسي.

كما يهدف هذا المشروع إلى إثراء خبرة الشركة التونسية للكهرباء والغاز في مجال إنتاج الكهرباء وتنويع مصادر الطاقة بالاعتماد على الطاقات النظيفة والتحكم في تكنولوجيات الطاقة الشمسية الفولطاضوئية قصد مرافقة بلادنا في انتقالها الطاقي.

هذا وتمتد المحطة الفولطاضوئية توزر 2 على مساحة 19 هكتار (تم استغلال 41٪ من المساحة الجملية لتركيز المحطة) وستمكن من إنتاج ما يفوق 18.800 ميغاواط ساعة في السنة.

و صرحت السيدة نائلة نويرة القنجي خلال هذه المناسبة : ” نعلن اليوم عن إطلاق المحطة الفولطاضوئية بتوزر في مرحلتها الثانية لتبلغ قدرتها الجملية المركزة 20 ميغاواط. مع طاقة مضمونة تتجاوز 36 جيغاواط ساعة، ستزود المحطة أكثر من 18 ألف مسكن وستغطي ثلث احتياجات المنطقة”.

كما أكّدت الوزيرة أن هذا المشروع المتمثل في تركيز محطة فولطاضوئية بقدرة 50 ميغاوات في إطار نظام اللزمات سيمكن من تلبية احتياجات ولاية توزر بالكامل من الطاقة الكهربائية عن طريق الطاقات المتجددة.”

ومن جهته بين الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز أن “الكلفة الجملية للمحطة بلغت حوالي 8 مليون أورو (25 مليون دينار) ممولة من قبل التعاون المالي التونسي الألماني عن طريق قرض تفاضلي من البنك الألماني للتنمية (KFW ستمكن من الاقتصاد في استهلاك ما يعادل 4000 طن مكافئ نفط من الغاز الطبيعي سنويا وستساهم في الحفاظ على البيئة عبرالحد من انبعاث 8450 طنًا من ثاني أكسيد الكربون المسبب للاحتباس الحراري”.

يشار أن الشركة التونسية للكهرباء والغاز تحصلت بمقتضى القرض المسدى من قبل البنك الألماني للتنمية (KFW) على 11.5 مليون أورو .
وتم توجيه هذا القرض بشكل أساسي لتركيز كل من المحطة الفولطاضوئية توزر 2 ونظام تخزين بالبطارية BESS.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.