الكشف عن البرنامج الثقافي لندوة طوكيو الدولية للتنمية  في افريقيا تيكاد 8 TICAD

تحتضن تونس ندوة طوكيو الدولية للتنمية في افريقيا تيكاد 8 TICAD من 15 إلى 29 أوت 2022 ، حيث ستشرف وزارة الشؤون الثقافية على البرنامج الثقافي الموازي لهذا الحدث، في هذا الاطار تمّ التطرق خلال اجتماع انعقد اليوم 3 أوت 2022 بمقر الوزارة وبحضور رئيس الديوان السيّد لسعد سعيد وعدد من إطارات الوزارة ومدينة الثقافة لأهم محاور هذا البرنامج الموازي.

وقد ذكر الحاضرون، خلال هذا الاجتماع، أنه سيتم تجهيز كل فضاءات مدينة الثقافة لإحتضان الأنشطة الثقافية الموازية والمركز الاعلامي لندوة طوكيو الدولية للتنمية في افريقيا تيكاد 8.

حيث سيتم تنظيم معرض” 150 سنة من الفن التشكيلي” بالمتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر والذي ينقسم إلى أربع فترات تاريخية وهي فترة البايات والفترة الاستعمارية ومرحلة الفن التجريدي وأخيرا الفترة المعاصرة، يضم هذا المعرض حوالي 400 عمل فني من المخزون الوطني وإلى جانب الأعمال التشكيلية نجد فن الخزف والنحت (16 منحوتة) والصور الفوتوغرافية والنسيج.

ومن بين فقرات البرنامج الثقافي الموازي ، تنظيم تظاهرة شبابية موسيقية بعنوان “تونس تغني افريقيا” في الفترة الممتدة بين 21 و27 أوت 2022 وذلك بالفضاء الخارجي لمدينة الثقافة.
كما سيتم يوم السبت 27 أوت تقديم العرض الموسيقي الفرجوي “الزيارة” في منطقة البحيرة مع عرض للألعاب النارية.

وفي السياق ذاته، سيتم تنظيم زيارات لفائدة الوفود المشاركة إلى عدد من المعالم الأثرية والمواقع التاريخية حيث ستكون مبدئيّا جهة قرطاج والنجمة الزهراء بسيدي بوسعيد وأوذنة والقصر السعيد وتربة الباي وكذلك جامع الزيتونة وجهة للوفود الأجنبية وواجهة تونس الثقافية والسياحية.
كما تشهد ندوة تيكاد 8 تنظيم ملتقى دولي للنحت على الرخام الذي افتتحته وزيرة الشؤون الثقافية منذ يوم الجمعة 29 جويلية 2022 والذي يشارك فيه فنانون من تونس والعالم، حيث سيتم اختيار إحدى المنحوتات لتركيزها فوق جسر رادس تخليدا للعلاقات التاريخية التي تجمع تونس واليابان.
ومن بين المشاريع التي سيتم اقتراحها على الجانب الياباني نذكر مشروع تهيئة الميناء البوني وتأهيل الأوركستر السمفوني التونسي عبر تكوين الشباب الافريقي في المجال الموسيقي.

شارك رأيك

Your email address will not be published.