تزايد الاصابة بعدوى “الشيغالا” في تونس..مختصة في الأمراض الجرثومية تقدم توضيحات ونصائح

اكدت الدكتورة ريم عبد الملك المختصة في الأمراض الجرثومية،اليوم الاثنين 14 نوفمبر 2022، أن الشيغالا جرثومة وليست فيروسا ، مشيرة إلى انها لن تحل محل كورونا ولن تأخذ المشعل عليها.

وقالت عبد الملك في تصريح على موجات إذاعة “شمس اف ام” ، إن هذه الجرثومة قليلة العدوى مقارنة بكورونا وهي ناجمة عن قلة النظافة، داعية إلى الإلتزام الدائم بغسل اليدين خاصة لدى الأطفال بعد الخروج من دورات المياه.

وحذرت المختصة في الأمراض الجرثومية من شراء المياه من مصادر غير معلومة.

يذكر ان وزارة الصحة كانت قد دعت يوم السبت المنقضي في بلاغ صادر عنها الى الالتزام بجملة من الإجراءات الوقائية وذلك بعد تزايد عدد الإصابات بمرض الاسهال بجرثومة الشيغالا شديدة المقاومة في الفترة الأخيرة خاصة لدى الأطفال

واوصت بغسل اليدين بالماء و الصابون باستمرار و خاصة قبل اعداد الأكل و بعد الأكل و بعد استعمال المجموعة الصحية و بعد تغيير حفاظات الأطفال مع الحرص على تقليم الأظافر و نظافتها

وشددت الوزارة كذلك على ضرورة التخلص من الفضلات المنزلية بطريقة صحية و بشكل يومي ومكافحة الذباب المنزلي عند الاقتضاء

وفيما يلي بعض أعراض الاصابة بعدوى الشيغالا:

تبدأ علامات وأعراض الإصابة بعدوى الشيغيلا في الظهور عادةً بعد يوم أو يومين من التعرض للشيغالا. ولكن قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوع للإصابة بالمرض. قد تشمل العلامات والأعراض ما يلي:

  • الإسهال (يحتوى عادةً على دم أو مخاط)
  • آلام المعدة أو تقلصات المعدة المؤلمة
  • الحُمَّى
  • الغثيان أو القيء

وتستمر الأعراض بوجه عام لمدة خمسة إلى سبعة أيام. وفي بعض الحالات، قد تستمر لفترات أطول. وبعض الأشخاص لا تظهر عليهم أي أعراض بعد الإصابة بعدوى الشيغالا. بالرغم من أن برازهم قد يظل مُعدِيًا لبضعة أسابيع.

شارك رأيك

Your email address will not be published.