مرصد شاهد يصدر تقريره الأولي الخاص بملاحظة يوم الإقتراع والفرز للانتخابات التشريعية

أصدر مرصد شاهد اليوم الاثنين 19 ديسمبر 2022، تقريره الأولي الخاص بملاحظة يوم الإقتراع و الفرز للانتخابات التشريعية المجراة بتاريخ 17 ديسمبر 2022.

وجاء في التقرير ما يلي:

انطلق مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية اليوم السبت الموافق للسابع عشر (17) من شهر ديسمبر 2022 في ملاحظة سير عملية الاقتراع الخاصة بالانتخابات التشريعية لسنة 2022 وذلك عبر نشر48 منسقا جهويا و1000 ملاحظا منتشرا في مختلف الدوائر الانتخابية بكامل ولايات الجمهورية :

وفيما يلي أهم الملاحظات التي تم رصدها:

مدى احترام توقيت فتح مراكز ومكاتب الاقتراع:

– سجلنا بداية عملية الاقتراع في ظروف سلسة وفتح مراكز ومكاتب الاقتراع اجمالا في التوقيت القانوني غير أنه تم تسجيل تأخير فتح بعض مراكز الاقتراع على غرار مراكز بولاية نابل.

مدى جاهزية مكاتب الاقتراع:

– تسجيل عدم تهيئة مكاتب الاقتراع لولوج الأشخاص ذوي الإعاقة على غرار مركز اقتراع باب جديد ولاية تونس

– عدم تعليق قائمات الناخبين في بعض مكاتب الاقتراع على غرار مركز قصر أولاد دياب بولاية تطاوين ومنوبة .

– عدم تحيين سجلات الناخبين في عديد الدوائر إذ تم تسجيل غياب أسماء بعض الناخبين من السجلات رغم قيامهم بعملية التحيين على غرار ما تم تسجيله في مركز البشير النبهاني من ولاية تطاوين حيث لا يوجد تطابق في أعداد الناخبين بالمقارنة بين دفتر تسجيل الناخبين و بين القائمات المنشورة في مكاتب الاقتراع.

مدى جاهزية أعضاء مكاتب الاقتراع:

– غياب بعض أعضاء مكاتب الاقتراع عند فتح المراكز وقد تم تدارك ذلك على الساعة التاسعة صباحا .

– غيا ب أعوان تنظيم الصفوف في عديد من مراكز الاقتراع في ولاية نابل .

– تواجد صندوق الاقتراع وأوراق الاقتراع على نفس الطاولة بمركز الاقتراع مشتل 1 العقبة تونس .

خرق الصمت الانتخابي:

-تسجيل خرق للصمت الانتخابي في عديد مراكز الاقتراع بمختلف الجهات على غرار مراكز الدغباجي في ولاية قابس و مدرسة المحطة بالمتلوي إذ تم تسجيل اقتحام مترشحة بمعية 8 أفراد بغاية التأثير على إرادة الناخبين.

-تواصل الدعاية الانتخابية من طرف ممثلي المترشحين في محيط مراكز الاقتراع.

-مواصلة خرق الصمت الانتخابي والقيام بحملة انتخابية في عديد المراكز على غرار نهج بنزرت ببن عروس والبساتين منوبة.

بخصوص إقبال الناخبين:

-إقبال ضعيف للناخبين في كل ولايات الجمهورية منذ الساعات الأولى و تواصلت إلى حين غلق مراكز و مكاتب الاقتراع.

-إلى حدود الساعة ا لثالثة و النصف مساء لم يتم تسجيل حضور أي ناخب بمركز الاقتراع بالنصايبية سيدي بوزيد

التأثير على الناخبين:

-تواجد ممثلي المترشحين بأغلب مراكز الاقتراع وتأثير بعضهم على إرادة الناخبين ودعمهم لمرشحيهم على غرار ما تم تسجيله في مركز النفيضة مدرسة حشاد .

-توزيع الأموال على ا لناخبين من ذلك ما تم تسجيله في محيط مركز غرة جوان في توزر المدينة كذلك في مركز بئر الحفي بسيدي بوزيد.

-نقل الناخبين لمكاتب الاقتراع بواسطة سيارات إدارية وخاصة على غرار ما تم تسجيله في محيط مركزي بوعبدلله و 2 مارس بسوق الأحد قبلي و مركز حي السعادة بالفحص و مركز غرة جوان بتوزر و منطقة هيشر بالنفيضة.

-مواصلة توزيع الأموال على الناخبين من قبل المترشحين وممثليهم على غرار ما تم رصده بمركز النور الحفناوي بجندوبة ومركز 3 أوت بدقاش و بمركز الياسمينات 1 المدينة الجديدة بن عروس و كذلك منطقة عميرة الفحولة بريف المكنين وبمركز الزهور السرس بالكاف و مركز 2 مارس حمام الزريبة .

– مواصلة التأثير على إرادة الناخبين حيث سجلنا اصطحاب عديد الناخبين لمراكز الاقتراع من قبل المترشحين وعائلاتهم على غرار مركز نهج بنزرت ببن عروس ومركز 2 مارس الناظور زغوان و مركز الفائز جندوبة .

– كما سجلنا تولي رئيس بلدية هيشر بالنفيضة وعائلته التأثير على الناخبين واستعمال سيارته لنقل الناخبين.

– نقل الناخبين بواسطة سيارات خاصة من قبل المترشحين وممثليهم وحثهم على التصويت لمترشح معين على غرار مركز عبد الله فرحات ومركز الأمل بالوردانين و مركز ابن عطية مجاز الباب باجة وخاصة مركز الاقتراع حيدرة 2 بالقصرين .

– تولي عمدة بومهل البساتين ببن عروس نقل الناخبين بسيارته الخاصة.

خرق واجب الحياد:

-عدم التزام بعض أعضاء مكاتب الاقتراع بالحياد اللازم وتأثيرهم على الناخبين كمركز اقتراع سوق السبت بجندوبة.

ضعف تكوين أعضاء مكاتب الاقتراع :

-ضعف تكوين بعض أعضاء مكاتب الاقتراع في خصوص إجراءا ت سير العملية الانتخابية كعدم حمل الشارات الخاصة بهم وتسجيل تحبير سبابة اليد اليمنى عوضا عن اليسرى

-تولي أعضاء مكاتب الاقتراع ارسال معطيات الناخبين )ارقام بطاقا ت التع ريف وتواريخ إصدارها( الى هيئة الانتخابات المركزية ويتساءل مرصد شاهد عن جدوى هذا الاجراء خصوصا لما له من مساس بالمعطيات الشخصية. .

-تسجيل توتر في التعامل بين مختلف المتداخلين في العملية الانتخابية في عديد المراكز كنشوب خلاف بين ممثلي المترشحين و أعضاء مكتب الاقتراع بمركز شارع الجمهورية برادس .

التجاوزات الحاصلة في حق ملاحظي مرصد شاهد:

-منع الملاحظين من الولوج لبعض مكاتب الاقتراع على غرار المكاتب في مركز الازدهار فريانة

– رفض عديد الهيئات الفرعية للانتخابات مد ملاحظي المجتمع المدني بأي معلومات تخص نسب الاقبال والمخالفات المسجلة.

-منع ملاحظ مرصد شاهد من الدخول لمركز الاقتراع بعد المغادرة بمركز الاقتراع بابل بوعرادة و سيدي ب ور ويس بسليانة وبمركز الجمهورية بدقاش.

-منع تواجد الملاحظين أثناء سير عملية الفرز بعدة مراكز من ذلك مراكز الاقتراع أبو القاسم الشابي حي الغزالة أريانة و قصور الساف المهدية وأولاد عمر جربة ميدون .

– إجبار إحدى ملاحظي مرصد شاهد على إمضاء محضر الفرز قبل بداية عملية الفرز و عند رفضها ذلك تمّ إخراجها من مكتب الاقتراع بمركز الاقتراع مارس2 34 البئر الأحمر تطاوين .

– تمّ تلاوة نتائج الفرز دون عرض أوراق الاقتراع على الملاحظين وممثلي المترشحين بمركز الاقتراع سيدي حسين 3 مكتب عدد 3.

مدى احترام توقيت غلق مراكز ومكاتب الاقتراع:

– تمّ غلق جميع مراكز الاقتراع في التوقيت المبرمج و في ظروف طبيعية دون تسجيل استثناءات تذكر.

الاستنتاجات :

-مقاطعة أغلب الأحزاب السياسية و طيف واسع من الشعب التونسي للانتخابات التشريعية أثر سلبا على نسبة الاقبال على التصويت الذي كان ضعيفا جدا مقارنة بنسب الاقبال في المحطات الانتخابية السابقة .

-تنقيح القانون الانتخابي بالمرسوم 55 لسنة 2022 و اعتماد نظام الاقتراع على الأفراد في دورتين دون أية تشاركية و دون أية ضمانات لتشريك فعلي للمرأة و الشباب و الأشخاص ذوي الإعاقة في المجلس القادم أدّى إلى صعوبة الترشح لهذه الفئات .

-الغاء التمويل العمومي أثناء الحملة الانتخابية و التشديد في إجراءات الترشح انعكس سلبا على تقديم ترشحات و على عدم تكافئ الفرص و غياب المساواة في الحملة الانتخابية .

التوصيات:

توصيات إلى هيئة الانتخابات :

-الانفتاح على المجتمع المدني و الأخذ بملاحظاته و توصياته .

-تتبع كل من تورط في ارتكاب جرائم أومخالفات انتخابية سواء أثناء الحملة الانتخابية أو خلال فترة الصمت الانتخابي أو أثناء عملية الاقتراع والفرز، وضرورة نشر كل المحاضر المسجلة من قبل الأعوان المحلفين للهيئة ا وتحيين ذلك بنشر مآلات تلك المحاضر للعموم.

-تفعيل دور الهيئة الرقابي المتمثل في التثبت في مدى احترام مسار الانتخابات التشريعية لمقتضيات القانون الانتخابي وخاصة خلال فترة الحملة الانتخابية ،نشاطا وتمويلا، وفقا لما يسنده لها الفصل 143 (جديد) من القانون عدد 16 لسنة 2014.

-العمل على تحسين جودة التكوين المقدمة لرؤساء وأعضاء مكاتب الاقتراع.

توصيات عامّة :

– عدم المساس بالقانون الانتخابي أثناء الدور الثاني و خلال الانتخابات الجزئية للانتخابات التشريعية لضمان مبدأ تكافئ الفرص بين جميع المترشحين لهذه الانتخابات .

– تنقيح القانون الانتخابي و اعتماد مبدأ التشاركية في صياغة أحكامه .

– إصلاح هيكلي و جذري للقانون المتعلّق بتنظيم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات حتى يوافق أحكام الدستور .

– اعتماد نظام اقتراع يراعي خصوصية التجربة الديمقراطية الناشئة في تونس و يوفر جميع الضمانات إلى فئات المرأة و الشباب و الأشخاص ذوي الإعاقة .

مــــــرصد شاهد

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.