نقطة اعلامية للجنة تنظيم دورة 37 لمعرض الكتاب: زهية جويرو تقر بإرجاع كتب للعرض من جديد (فيديو)

أكدت زهية جويرو رئيسة لجنة تنظيم الدورة 37 لمعرض تونس الدولي للكتاب عشية اليوم الأحد في نقطة اعلامية مقتضبة جدا بارجاع الكتب للعرض.

هذا و قد صرخت زهية جويرو لدى تدخلها اليوم الأحد ببرنامج ‘ناس الديوان ‘ ان “لجنة التنظيم تخوض معركة من أجل مبادئ حرية التعبير و التفكير و النشر .
وأضافت أنه من غير المعقول أن تشجع أعلى سلطة ممثلة في رئيس الجمهورية على حرية التعبير و النشر فيما تطرأ ممارسات تتناقض مع هذا المبدأ واصفة هذه الممارسات بالاجتهادات الفردية لأشخاص لا تعرف كيف تم اقحامهم في هذه المسألة ، حسب تعبيرها.

وأوضحت جويرو في علاقة بكتاب ‘ فرنكنشتاين تونس ‘ لصاحبه كمال الرياحي أن المسألة كانت في بدايتها بسيطة جدا و لا علاقة لها و لا نية للجنة التنظيم بمراقبة أو صنصرة أو مصادرة الكتاب لافتة الى أن هذا الكتاب لم يكن واردا في قائمة الناشر مثلما تنص على ذلك الإجراءات الترتيبية التنظيمية.

وبينت أنه تم تجاوز هذه الإشكالية حيث فتحت دار النشر المعنية بهذا الكتاب جناحها في المعرض مجددا بينما يباع الكتاب في المكتبات بصفة عادية حسب ما أخبرها به الناشر ، وفق قولها .

وأشارت زهية جويرو الى أن لجنة القراءة تطلع بشكل سريع و مبسط على عناوين الكتب من أجل أن تكون منسجمة مع خط المعرض و لا علاقة لذلك بالصنصرة حيث أن لكل معرض خط ثقافي و تحريري، ويمنع خط معرض تونس الدولي كتب التطرف و الشعوذة و العناوين التي تنال من الكرامة الشخصية للأفراد .

وبخصوص كتاب الصحفي نزار بهلول ‘ قيس سعيد ربان سفينة تائهة ‘ قالت رئيسة لجنة تنظيم المعرض ان الكتاب موجود في الجناح المعروض فيه دون الخوض في التفاصيل قائلة سيكون لنا موعد قريب مع الصحافة، حسب تعبيرها

وشددت على أن لجنة التنظيم لن تتنازل عن حرية التعبير و التفكير و النشر و ستدفع الى آخر رمق من أجل إنجاح المعرض ولا يمكن أن يقع أي سحب لكتاب الا بعلم هيئة التنظيم” وفق تصريحها الإذاعي.

فيديو

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.