الرئيسية » الهايكا تفرض عقوبات جديدة على قناة “حنبعل” و “الانسان”

الهايكا تفرض عقوبات جديدة على قناة “حنبعل” و “الانسان”

الهايكاقامت الهيئة العليا المستقلة للاتّصال السمعيّ والبصريّ (الهايكا) اليوم بفرض عقوبات مالية على قناتي “حنبعل ” ( خمسة عشر ألف دينار) و “الانسان” (ثلاثون ألف دينار) اضافة الى وقف برنامج تلفزي”كلام الجمعة” مدة 3 أشهر.

و أكدت “الهايكا” في بيان نشرته اليوم انه استنادا إلى  ان استضافة برنامج “المسامح كريم’ الذي تبثه قناة حنبعل شقيقة الطفل “ياسين” ومحاورتها كشاهدة عيان بخصوص ما حصل لأخيها، يمثّل خرقا لأحد ضوابط ممارسة حريّة الاتّصال السمعيّ والبصريّ وهو حماية الطفولة المنصوص عليه بالفصل 5 من المرسوم عدد 116 لسنة 2011 سالف الذكر.

كما اعتبرت أنّ محاورتها بتلك الطريقة لم تراعى فيه مصلحتها الفضلى لما من شأنه أن يخلّف لديها من آثار نفسية بليغة بمعايشة الحدث الأليم وبشاعة الجريمة مجدّدا حسب نص البيان .

و في سياق متصل اعلنت “الهايكا ” اليوم كذلك ايقاف بثّ برنامج “كلمة الجمعة” الذي يبث على قناة “الانسان” لمدّة ثلاثة (3) و  تخطئة قناة الإنسان في شخص ممثّلها القانونيّ بمبلغ قدره ثلاثون ألف دينار .

و اعتبرت الهيئة العليا المستقلة للانصال السمعي البصري انه استنادا إلى أنّ ما ورد بحلقة برنامج “كلمة الجمعة” ليوم 20 ماي 2016 من تحريض على العنف والكراهية، يمثّل مخالفة لأحكام العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، ولأحكام الفصل 5 من المرسوم عدد 116 لسنة 2011، ولأحكام الفصل 14 من كراس الشروط المتعلق بالحصول على إجازة إحداث واستغلال قناة تلفزية خاصّة، ويمثّل عودا على معنى الفقرة الثالثة من الفصل 29 من المرسوم عدد 116 لسنة 2011 حسب نص البيان.

م.ص.ع.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.