الرئيسية » الرابحي: مشروع ضخم لحماية وادي مجردة من التغيّرات المناخيّة

الرابحي: مشروع ضخم لحماية وادي مجردة من التغيّرات المناخيّة

افتتح كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية والصيد البحري عبد الله الرابحي امس الاربعاء 25 أكتوبر 2017، أشغال الملتقى العلمي لحوض مجردة تحت شعار” SDMed 2017″.

وقد ثمّن الرابحي الدور الفاعل الذي تقوم به مؤسسات البحث في مجال دعم القطاع الفلاحي والمحافظة على الموارد الطبيعية وحسن استغلالها من اجل تنمية مستدامة.

وتابع بالقول ان الوزارة ضبطت مشروعا خاصا لجهر وصيانة وادي مجردة بولايات جندوبة –باجة –منوبة – أريانة – بنزرت بكلفة تناهز 24.5 مليون دينار وشرعت في تنفيذه منذ عام 2015 وتنتهي اشغاله موفى العام المقبل. ويهدف المشروع الى التدخل على مستوى النقاط ذات الأولوية والأكثر حساسية لظاهرة الفيضانات بولايات جندوبة – باجة – منوبة – أريانة وبنزرت من خلال أشغال جهر وتنظيف ضفاف وادي مجردة. فضلا عن تيسير وتحسين منسوب تدفق مياه السيلان والتقليص من حدة انعكاسات الفيضانات وتأثيراتها السلبية في النقاط السوداء.

واضاف ان وادي مجردة هو ثروة مائية لبلادنا حيث توفر النصيب الأوفر من حاجياتها المائية تفوق حوالي مليار متر مكعب، بالإضافة إلى تحويل زهاء 500 مليون متر مكعب من مياه أقصى الشمال عبر المنظومة مجردة التي تضم 10 سدود والقنوات اللازمة للتحويل. يبين كاتب الدولة.

وتابع كاتب الدولة : ” إضافة إلى إستغلال المياه في المجال الفلاحي وحسن توظيف المنظومة المائية فإنه يجب ألا نغفل على التوقي من مخاطر الفيضانات على كامل مجرى الوادي (مدينة جندوبة , مدينة بوسالم , مدينة مجاز الباب , مدينة طبربة , مدينة الجديدة )” .

وفيما يتعلق بمراحل تقدم المشروع، أشار الرابحي الى انه تم جهر وتنظيف جزء من وادي مجردة بمعتمدية سيدي ثابت من ولاية أريانة(6كلم) أنـجز بنسبة100 % ، فضلا عن جهر وتنظيف جزء من وادي مجردة انطلاقا من المواطيس إلى قريش الوادي بمعتمدية مجاز الباب من ولاية باجة(16كلم) أنـجز بنسبة 94 %.

وفي مرحلة ثانية تولّى كاتب الدولة القيام بزيارة ميدانية للمحطات التالية:

– المحطة الأولى: الاطلاع على محطة قيس المعطيات الهيدرولوجية لمياه واد مجردة بمنطقة السلوقية، وتتميّز هذه المحطة بتوفير المعطيات الحينيّة لمنسوب المياه لوادي مجردة والإنذار المبكّر عند حدوث الفيضانات.
– المحطة الثانية: الاطلاع على إنجاز أشغال تغيير القناة الرئيسيّة لضخّ المياه للمنطقة السقوية العمومية بمجاز الباب التي تندرج في إطار تعمير المنطقة السقوية بمجاز الباب والحدّ من ضياع المياه، وقد بلغ تقدّم الأشغال بنسبة 55% مع الإشارة أنّ كلفة المشروع تقدر بحوالي 1.9 مليون دينار.

ر.م

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.