الرئيسية » تونس : مــجـمـع الـمـحـاسـبـيـن يهدد بالتتبع القضائي الممارسين للمهنة بصورة غير قانونية

تونس : مــجـمـع الـمـحـاسـبـيـن يهدد بالتتبع القضائي الممارسين للمهنة بصورة غير قانونية

في بيان للعموم بإمضتء رئيسه محمد أنيس عيسى نشره بتونس اليوم الثلاثاء 25 أوت 2020 مــجـمـع الـمـحـاسـبـيـن بـالـبـلاد الـتـونـسـيـة يهدد بالمتابعة القضائية كل من يقدم خدمة محاسبية وهو غير مرسم بجدول المجمع. و في ما يلي نص البيان…

طبقا لمقتضيات القانون عدد 16 لسنة 2002 و المؤرخ 04 فيفري 2002 المنظم لمهنة المحاسبين، فإن مجلس مجمع المحاسبين بالبلاد التونسية يلفت نظر العموم إلى وجود دخلاء على مهنة المحاسبين سواء كانوا أشخاصا طبيعيين أو معنويين من منتحلي صفة المحاسب أو ممارسي المهنة بصورة غير شرعية. و في هذا الموضوع يحذر مجلس المجمع:

-كل من يقدم خدمة محاسبية سواء عبر وسائل الاتصال السمعي البصري، أو عبر شبكات التواصل الاجتماعي، أو بواسطة اللوحات الإشهارية، أو من خلال ممارسة مهنة المحاسبة و يتبين أنه غير مرسم بجدول مجمع المحاسبين بالبلاد التونسية أو بجدول هيئة الخبراء المحاسبين بالبلاد التونسية ، سيكون محل تتبع قضائي بعنوان ممارسة المهنة بصفة غير شرعية.

-أي شخص طبيعي أو معنوي يدعي أنه محاسب أو مراقب حسابات، أو يوهم الغير في عمله بصفة محاسب أو مراقب حسابات دون أن يكون مسجلا بجدول مجمع المحاسبين بالبلاد التونسية أو بجدول هيئة الخبراء المحاسبين بالبلاد التونسية، سيكون موضوعا لتتبعات قضائية لانتحال صفة محاسب أو مراقب حسابات.

-أي محاسب أو مراقب حسابات يكون متلبسا بعرض خدماته لانتحال الصفة أو لممارسة غير شرعية يكون عرضة للعقوبات التأديبية.

هذا و إن مجلس مجمع المحاسبين بالبلاد التونسية عازم على استخدام جميع الوسائل القانونية و الردعية للقضاء على هذه الممارسات التي تؤثر بشكل خطير على مهنة المحاسب بشكل خاص، و على جودة مهنة المحاسبة بشكل عام، و يعلم الرأي العام أن الدعاوى القضائية جارية في هذا الشأن و سيواصل المجلس في هذا الإطار، و تحمل كل مخالف مسؤولية أفعاله، حيث أن القانون المذكور أعلاه يحجر هذا التصرف غير المشروع و يعرض أصحابه للتتبعات القضائية لتسببهم في مغالطات ضد مصالح المواطنيين و ضد المهنيين المختصين.

هذا و ندعو كل من يعاين مثل هذه المخالفات، التواصل مع مجمع المحاسبين بالبلاد التونسية على: البريد الإلكتروني: ordrecomptables@gmail.com، info@cct.org.tn

و من أنذر فقد أعذر…

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.