الرئيسية » تونس : شركات التجارة الدولية ترفض الفصل 52 من قانون المالية لسنة 2022

تونس : شركات التجارة الدولية ترفض الفصل 52 من قانون المالية لسنة 2022

أصدرت الغرفة النقابية الوطنية لشركات التجارة الدولية التابعة لمنظمة الأعراف في تونس أمس الخميس 30 ديسمبر 2021 البيان التالي الذي عبرت فيه عن احترازاتها بخصوص الفصل 52 من قانون المالية لسنة 2022 الذي أثار امتعاض معظم الفاعلين الاقتصاديين و رفض آخرين لما احتواه من قرارات مكبلة للمبادرة الحرة.

تعبر الغرفة النقابية الوطنية لشركات التجارة الدولية بالاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية عن رفضها القطعي للفصل 52 من قانون المالية لسنة 2022 القاضي بحذف نظام توقيف العمل بالأداء على القيمة المضافة لشركات التجارة الدولية ومؤسسات الخدمات المصدرة.

وتعتبر الغرفة أن هذا الإجراء يمثل تهديدا للقطاع ولمصير نحو 1000 مؤسسة تعمل بالميدان أغلبها لباعثين شبان، وتؤمن 80 بالمائة من صادرات تونس نحو السوق الافريقية جنوب الصحراء، وتزود العديد من المؤسسات الصناعية المنتصبة بتونس والمصدرة كليا،  كما يمثل القطاع نحو 10 بالمائة من جملة الصادرات التونسية نحو الخارج وهذا ثمرة عمل وجهود قرابة أربعين سنة.

وتؤكد الغرفة أنه بالنظرآ إلى الإمكانيات المالية المحدودة، ونقص آليات التمويل لأغلب المؤسسات الناشطة بالقطاع، وتبعا للظرف الاقتصادي الوطني والخارجي بفعل تداعيات جائحة كورونا التي فاقمت من المصاعب التي تواجهها هذه المؤسسات، استحالة تنفيذ هذا الإجراء لأنه يمثل خطرا حقيقيا على وجودها وعلى آلاف مواطن الشغل المباشرة وغير المباشرة، فضلا عن انعكاساتها السلبية جدا على الصادرات التونسية في وقت تحتاج فيه تونس إلى تطوير صادراتها واقتحام أسواق جديدة.

وتدعو الغرفة إلى التراجع فورا عن هذا الإجراء في شكله الحالي وإلى الحوار بين سلطة الإشراف والمهنيين للبحث عن حلول ناجعة تحفظ ديمومة القطاع وتكفل تطوير الصادرات التونسية.

رئيس الغرفة

توفيق المليح

شارك رأيك

Your email address will not be published.