الرئيسية » بلدية صفاقس تنظم الملتقى الثالث للشبكة البلدية للتصرف في النفايات

بلدية صفاقس تنظم الملتقى الثالث للشبكة البلدية للتصرف في النفايات

%d9%86%d9%81%d8%a7%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d8%b5%d9%81%d8%a7%d9%82%d8%b3

تنظم بلدية صفاقس في إطار التعاون والشراكة بين الجامعة الوطنية للمدن التونسية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي”GIZ” وبرنامج”CoMun”، الملتقى الثالث للشبكة البلدية للتصرف في النفايات “WAMA-Net” لسنة 2016 .

وسيلتئم  هذا الملتقى  تحت عنوان:” مشاركة القطاع الخاص في مجال النظافة و رفع النفايات بين الواقع و الآفاق” وذلك يومي 21و22 سبتمبر 2016  بصفاقس.

وسيتم خلال هذا الملتقى على وجه الخصوص برمجة نشاط الشبكة لسنة  2016 ومتابعة إنجاز المشاريع البلدية النموذجية في مجال فرز و رسكلة و تثمين النفايات،بالإضافة إلى إعداد كراس شروط نموذجية للتصرف في النفايات.

يلتئم هذا الملتقى تحت إشراف رياض المؤخر وزير الشؤون المحلية والبيئة وبحضور كاتب الدولة للشؤون المحلية بالإضافة إلى مشاركة عدد من رؤساء وممثلي النيابات الخصوصية بعدد من المدن من كامل الجمهورية مع حضور مختصين في مجال التصرف في النفايات وباحثين جامعيين  في هذا القطاع.

وبالتوازي مع هذا الملتقى سوف يؤدي كاتب الدولة للشؤون المحلية بالمناسبة زيارة للنقطة البيئية لفرز النفايات الصناعية بالمدينة العتيقة بصفاقس مع اعطاء اشارة انطلاق تجربة الحاويات نصف المطمورة بمصحة النور الكائنة بطريق قابس.

كما سيطلع الوزير على تجربة الحاويات نصف المطمورة المركزة بالمستشفى الجامعي الهادي شاكر في سياق التجربة الرائدة والوحيدة بتونس التي خاضتها بلدية صفاقس بالتعاون مع القطاع العام  والخاص والقطاع الجامعي في مجال تركيز الحاويات النصف مطمورة ومن خلال عدد الحاويات المركزة .

وسوف يصل عدد الحاويات المركزة  حاليا إلى 38 حاوية بعدة مؤسسات استشفائية وخدماتية وخاصة وعمومية .

وتبرز اهمية هذه التجربة كذلك لما لها من ميزات بيئية هامة من حيث طاقة الاستيعاب عالية للفضلات ولتأمينها  لجمالية الامكنة التي توضع فيها دون ان تسمح بتراكم  الفضلات من حولها أو اصدار الروائح الكريهة، هذا بالإضافة الى تأثيرها الايجابي على الاقتصاد في استهلاك الوقود من خلال التقليص من دورية رفع الفضلات باعتبار طاقة الاستيعاب الكبيرة لهذه الحاويات التي تعادل طاقة استيعاب 04 حاويات حديدية سعة 700 لترا.

ن.ف. (بلاغ)

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.