إنطلاق أشغال المنتدى الاجتماعي المغاربي الخامس حول الهجرة بمدينة الناظور المغربية بمشاركة أكثر من 250 ضيف من أوروبا ودول المنطقة

افتتح صباح اليوم الجمعة 23جوان2023 بمدينة الناظور المغربية المنتدى الاجتماعي المغاربي الخامس حول الهجرة بالمغرب تحت عنوان
” من أجل مغرب كبير خال من الكراهية والتعصب والعنصرية ” بمشاركة أكثر من 250ناشطة و ناشط من الحركات الاجتماعية و مكونات المجتمع المدني و المنظمات الحقوقية من جميع الدول المغاربية و من فرنسا و اسبانيا و هولندا و بلجيكا و انقتلرا و غيرها من الدول الاخرى ,فضلا عن حضور عدد من المهاجرين و عائلاتهم .


ويرتبط اختيار هذا الشعار والمكان والتاريخ بالأحداث المأسوية التي وقعت يوم 24 جوان 2022 بالمعبر الحدودي “باريوشينو”، بين الناظور ومليلية وما رافقها من معاملة مهينة و لا إنسانية اودت بحياة 27مهاجرا و خلفت عشرات الجرحى و المفقودين .
و في هذا الاطار استهلت أشغال الجلسة الافتتاحية للمنتدى باحياء ذكرى الأحداث المأساوية بالمعبر الحدودي “بريو شينو” ونددت المنظمات و الجمعيات المشاركة بأعمال العنف المرتكبة ضد المهاجرين، وجددت الدعوة إلى إجراء تحقيق مستقل لتسليط الضوء على هذه المأساة وتحديد المسؤوليات .
كما تناولت الورشات المسائية للمنتدى في يومه الأول مجموعة من القضايا ذات العلاقة بملف الهجرة و تمحورت أساسا حول التصدي لخطابات الكراهية والتعصب والعنصرية، وواقع انتهاكات حقوق المهاجرين/ات التي تمارسها سلطات الدول المغاربية وحكومات الاتحاد الأوروبي و سياسات الاتحاد الأوروبي والدول المغاربية في مجال الهجرة و اليات حماية حقوق المرأة المهاجرة و هجرة القاصرين و الهجرة و التغيرات المناخية .
و كانت ورشات المنتدى فرصة للوقوف على أوجه الاشكاليات القانونية والممارسات الأمنية القمعية ولمناقشة كيفية تصدي الحركات الاجتماعية لهذه السياسات والبدائل من أجل دعم خلق دعم الشعوب المتضامنة.
هذا و يتواصل أشغال المنتدى الى يوم الأحد 25جوان و ينتهي بإصدار بيان ختامي سيعلن عن موقف المنظمات الحقوقية و الحركات الاجتماعية المشاركة من سياسة أوروبا في التعاطي مع ملف الهجرة و عن أرضية عمل مغاربية مشتركة في المرحلة القادمة .
و تجدر الاشارة الى أن الوفد التونسي ضم ممثلين عن الاتحاد العام التونسي للشغل و المنتدى التونسي للحقوق الاجتماعية و الإقتصادية و جمعية النساء الديقراطيات و عدد من الناشطين في مختلف الحركات الاجتماعية و الجمعيات التونسية الناشطة في مجال الهجرة في الخارج .

*المصدر: بلاغ

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.